فوائد الزبدة والمايونيز للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الزبدة والمايونيز للشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر

لزبدة الشيا العديد من الفوائد للشعر، من أهمها:[١]

  • تستخدم كمرطب طبيعي للشعر وفروة الرأس، وتساعد على حبس الرطوبة داخل الشعر وتزيد من نعومته مما يفيد الأشخاص ذوي الشعر المجعد أو الخشن.
  • تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في زبدة الشيا على التخفيف من مشاكل فروة الرأس مثل: الاحمرار والتهيج دون غلق المسامات، كما تعد مناسبة لجميع أنواع الشعر.
  • تعالج مشاكل تكسر الشعر وتقوّيه من الجذور إلى الأطراف.[٢]
  • تقي الشعر من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.[٢]
  • تساعد الفيتامينات والدهون المتواجدة في زبدة الشيا على تغذية فروة الرأس ودعم نمو الشعر.[٣]


فوائد المايونيز للشعر

للمايونيز العديد من الفوائد للشعر، من أهمها:[٤]

  • يزيد ترطيب وتنعيم الشعر المتجعد أو الخشن وذلك لأنه مصنوع من أنواع متعددة من الزيوت التي تعوض الزيوت الطبيعية التي تفتقر إليها هذه الأنواع من الشعر وخاصةً في وسطه وأطرافه، ولكن لا ينصح باستخدامه لذوي الشعر الناعم والذي لا يحتاج إلى المزيد من الدهون.
  • يقلل تقصف الشعر؛ وذلك لأنه يقدم الرطوبة اللازمة لحماية الشعر من العوامل الخارجية مثل: الحرارة والرطوبة الخارجية، ولكن للحصول على أفضل النتائج يجب عمل إجراءات وقائية أخرى مثل التقليل من تصفيف الشعر بالحرارة أو تنشيفه عن طريق الترتيب وليس الفرك بالمنشفة.
  • يحتوي على حمض أميني يسمى (L-cysteine) ويساعد على بناء الكيراتين والذي هو عبارة عن البروتين اللازم لنمو وتقوية الشعر، ولكن النتائج لم تجرى بعد على الاستخدام الموضعي للمايونيز على الشعر.


طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

للاستفادة من خصائص زبدة الشيا للشعر وفروة الرأس ينصح بتدفئتها حتى تذوب قليلاً ودهنها على الشعر وتغطيته بفوطة دافئة وتركها مدة نصف ساعة أو أكثر، ثمَّ غسل الشعر بالشامبو والبلسم. كما يمكن استخدام الزبدة ككريم تصفيف للشعر وخاصةً للشعر المتضرر أو المتجعد، وذلك بفرك كمية قليلة من الزبدة على الشعر دون أن تصل لأطراف الشعر حتى لا يبدو دهنياً.[٣]


طريقة استخدام المايونيز للشعر

يمكن الاستفادة من الخصائص التي يقدمها المايونيز للشعر عن طريق ترطيب الشعر ودهنه بمقدار كوب من المايونيز أو أكثر حتى يغطى بالكامل وتدليكه بواسطة مشط ذي أسنان عريضة لضمان وصوله إلى كافة أنحاء الشعر وفروة الرأس، ثمَّ تغطية الرأس بغطاء الرأس وتركه مدَّة 20 دقيقة وغسله بالشامبو، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتكرار الخطوات مرة كل أسبوع.[٤]


المراجع

  1. Rochaun Meadows-Fernandez, Kristeen Cherney (13-3-2018)، "How Can Shea Butter Be Used on My Skin and Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب aynelle Stewart, " 9 Oils & Butters Your Hair Will Fall In Love With This Season"، www.huffingtonpost.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب MICHELLE POWELL-SMITH (18-7-2017), " Shea Butter for Hair Growth "، www.livestrong.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Kristeen Cherney (29-7-2018), "Does a Mayonnaise Hair Mask Have Any Benefits?"، www.healthline.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.