فوائد الزيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٩ مارس ٢٠١٦
فوائد الزيت

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون واحداً من أكثر المصادر الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، بحيث يعتبر واحداً من المكوّنات الأساسية لحمية البحر الأبيض المتوسّط المشهورة، كما أنه يحافظ على رائحته وطعمه، وهو غني بفيتامينات وأ، وك، ود، وهـ، ممّا يجعل له تأثيراً كبيراً ضد الأكسدة في جسم الإنسان، لذلك له فوائد كبيرة جداً لجسم الإنسان، وسيتمّ في هذا المقال عرض أبرز هذه الفوائد.


فوائد زيت الزيتون

  • فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب: يترسب الكولسترول على الجدران الداخلية للشرايين مما يسبب في تصلبها، وبالتالي ضيق وانسداد في الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة الجهد على القلب الذي يحول دون حصوله على الكمية الكافية من الأكسجين، وبالتالي حدوث الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.
كما يعتبر زيت الزيتون من أغنى المواد التي تحتوي على مضادات للأكسدة، فيؤدي استبدال بعض الزيوت به إلى تقليل ضغط الدم، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بالنوبة القلبية، وأكدت الدراسات والبحوث بأن الأشخاص الذي يحتوي غذاؤهم على 25 مل من زيت الزيتون بشكل يومي لمدّة أسبوع تقل لديهم نسبة الأكسدة التي تحصل للكولسترول في الدم.
  • فوائد زيد الزيتون للسرطان: يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها قدرة كبيرة على التقليل من وجود الجين المسؤول عن أمراض السرطان، في حين أنّ هذا الجين يحوّل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية، وأكدت الدراسات بأن مزج حمض الأوليك مع العلاج بالأدوية الأخرى يساعد على اتلاف وتدمير الخلايا السرطانية، وأكدّت أيضاً أنّ زيت الزيتون ضروري للوقاية من سرطان البروستاتا والرحم والثدي.
  • فوائد زيت الزيتون للوقاية من تكون الحصوة في المرارة: يساعد زيت الزيتون في إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس بشكل طبيعي، مما يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالحصوة في المرارة.
  • فوائد زيت الزيتون للشعر: يساعد زيت الزيتون في ترطيب الشعر ونموّه، وفي علاج الجلد الجاف، وذلك بسبب احتوائه على مركبات عديدة مهمة للشعر.
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات الجلدية، مثل: الصدفية وتشقّق البشر وغيرها، ووجد العلماء بأنه يحتوي على مركب الأوليوكانثال، والذي هو مضادّ للالتهابات، والتي تعمل على إيقاف نوعين من الأنزيمات التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب.
  • فوائد شرب زيت الزيتون على الريق: أكدت الدراسات بأنّ شرب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يومياً في الصباح على الريق مهمة جداً في تحسين صحّة الإنسان، ويعالج العديد من المشاكل الصحية، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الدهنية غير المشبعة، وتتلخص أهميته في الآتي:
    • زيادة ليونة المعدة والتخلّص من الإمساك، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من الزيت مع ملعقة من عصير الليمون، والذي يشجع زيادة الهضم.
    • علاج التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي، إنّ تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الريق يقضي على القرحة والتهاب المعدة، ويبقي الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة، كما تساعد في التخلّص من الانتفاخ والغازات.
    • يساعد في التنحيف، يقلل زيت الزيتون من الشهية والجوع، وذلك بسبب احتوائه على حامض الأوليك والذي يتجّه مباشرة نحو الأمعاء الدقيقة، وبالتالي تحوّله إلى الهرمون الذي يعطي الشعور بالشبع في المخ.