فوائد السباحة في الماء البارد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٦
فوائد السباحة في الماء البارد

السباحة في الماء البارد

السباحة في الماء البارد من أقدم الرياضات التي يُمارسها الإنسان، وبالأخص في المناطق التي تكونُ فيها درجة الحرارة تحت الصفر مثل الدول الإسكندنافيّة، وأمريكا، وألمانيا، وإيرلندا، لما لها من فوائدَ عديدة لجسم الإنسان تظهرُ عليه فوراً وتدوم لفترةٍ طويلة، إذ تزيد السباحةُ في الماء البارد من عمليّة التمثيل الغذائي، وتُحسّن الدورة الدمويَّة، وتُعزّز من صحة الجلد، بالإضافةِ إلى الكثير من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد السباحة في الماء البارد

  • تعزيز الجهاز المناعي: أكدت الدراسات أن المياه الباردة تؤثّر بشكلٍ إيجابيٍ في الجهاز المناعيّ بأكمله، إذ تساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء لتساعد الجسم على الرد بشكلٍ سريعٍ على التغيّر الكبير في الحرارة المحيطة به، وممارسة هذه الرياضة باستمرار تقوّي الجهاز المناعيّ بشكلٍ كبير.
  • رفع مُستوى الإندورفين: الإندروفين (هرمون السعادة) يُنْتَج في الدماغ، ثمَّ يفرز إلى الجسم حتّى يشعر المرء بالسعادةِ والرضى، وقد أثبتت الدراسات أنَّ السباحةَ بالماء البارد يؤدي إلى إفراز الإندورفين للمساعدةِ على تحمّل الألم.
  • تعزيز الدورة الدَمويّة: السباحة في الماء البارد تُعزّز قوة تدفق الدم في الأوردةِ، والشرايينِ، والشعيرات الدمويّة، وتُساعد الجسم على تحمّل البرد في فصل الشتاء بشكلٍ أفضل.
  • تعزيز إنتاج الهرمونات: بيّنت الدراسات أنَّ السباحة في الماء البارد تُعزّز إنتاج هرمونيّ الإستروجين، والتستوستيرون، مما يزيد من الخصوبة عندَ الجنسين، ويُحسّن أيضاً من المزاج.
  • حرق المزيد من السعرات الحراريّة: عند السباحةِ بالماء البارد يبذل القلب جهداً أكبر لإبقائه دافئاً عن طريق ضخ كميّةٍ أكبر من الدم إلى الجسم، لذا يتمُّ حرق كميّاتٍ أكبر من السعرات الحراريَّة عندَ السباحةِ في الماءِ البارد مقارنةً مع السباحةِ في الماء الدافئ.
  • التقليل من التعب والإرهاق: بيّنت الدراسات أنَّ السبّاحين في المياه الباردة هم أكثر هدوءاً، واسترخاءً من الأشخاص العاديين، وذلك لأنَّ المياه الباردة تقلل من الضغط، والقلق، والتعب الذي يمر به المرء وتُعزّز قدرة الجسم على تحمّل الأمراض.
  • تعزيز صحة الجلد: المياه الباردة تُطهّر البشرة، وتنظّفها من الشوائب، بالإضافة إلى جعلها حيوية ومُنعشة.


نصائح قبل السباحة في الماء البارد

  • يجب أن يعتاد الجسم على الماء البارد قبل السباحةِ فيه، وذلك من خلال الاستحمام بالماء البارد في المغطس والتقليل من درجة الحرارة بالتدريج، إذ يُمكن أن يتعرّض الجسم لصدمةٍ شديدةٍ عند القفز في الماء البارد مباشرةً، وتتأثّر الرئتان فتتوقفانِ عن التنفس بطريقةٍ طبيعيّة الأمر الذي قد يؤدّي للغرق.
  • شرب الكثير من الماء، لترطيب الجسمِ قبل السباحةِ، ولوقاية العضلاتِ من التشنج.
  • استشارة طبيبٍ مُختصٍ قبل المُباشرةِ بالسباحة بالماء البارد.