فوائد السدر للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٣ فبراير ٢٠١٦
فوائد السدر للشعر

السدر

نجد في الطبيعة العديد من الأعشاب التي تُستخدم كمواد للتجميل والعناية بالشعر دون أن تسبب أي أضرار جانبية، فهناك بعض أنواع المنتجات التي تباع في الأسواق تحتوي على مواد كيماويّة ضارة وقد تعطي نتائج غير مرضية أبداً، ومع ذلك نجد الكثيرين يستخدمونها نظراً لسهولة وسرعة استخدامها. وغالباً ما نجد السيدات مهتمات بشراء كريمات الشعر التي تزيد من طوله وحيويته وجماله ويجهلن الفوائد العظيمة للسدر وفاعليته على الشعر.


السدر: هي شجرة تنمو في المناطق الجبلية بشكل خاص، وتُزرع هذه الشجرة بكثرة في بلاد الشام والعديد من الدُول العربية، وقد تم استخدامها منذ قرون عديدة لعلاج العديد من الأمراض، فهي مُهمة لعلاج آلام المفاصل، كما أن ثمار هذه الشجرة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المُهمة لصحة الإنسان، ويُستفاد من أوراق هذه النبتة لعلاج الأمراض التنفسية، والصدرية.


فوائد السدر للشعر

  • تزيد طول الشعر وتجعله أكثر كثافة.
  • تُخلص الشعر من القشرة.
  • تنعم الشعر، وتخلصه من النفشة والتجعُّد.
  • تستخدم كبديل عن الشامبو، فهذه النبتة لها القُدرة على عمل الرغوة عند مزجها بالماء، وتحل محل الشامبو لغسل الشعر.
  • تُقوي الشعر من جذوره، مما يمنع تساقطه.
  • تُستخدم كعلاج للشعر المُتقصف.
  • تمنع تساقط الشعر.


طريقة استخدام السدر للشعر

ويُمكن الحصول على أوراق نبتة السدر من خلال شرائها من عند العطّار، ويُفضل طحن هذه الأوراق بعد تجفيفها لعمل عجينة منها تُشبه في قوامها الحناء، ثُم توضع على الشعر وتوزّع عليه حتى تصل إلى جميع مناطق الشعر، ثُم تترك عليه لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات لإعطاء أفضل نتيجة.

من الجدير بالذكر أن هذه النبتة لا تترك أي رائحة على الشعر، ويجب عند استخدامها إضافة زيت الزيتون، أو زيت السمسم لأنها قد تسبب جفاف الشعر، لذا يجب إضافة أي نوع من الزيوت المناسبة للشعر ولعل زيت الزيتون هو أفضل هذه الزيوت؛ لأنه يُناسب كل أنواع الشعر، وبعد غسل الشعر من خلطة السدر يجب تدليك الشعر مرة أُخرى بزيت الزيتون.


طريقة استخدام السدر للبشرة

ولاستخدام السدر للبشرة يضاف مقدار بسيط من الماء إليها ومن ثُم يُدّلك الوجه بها، وهذه الطريقة كفيلة بتخليص الوجه من كل أنواع الحبوب إن وُجدت، كما تخلص البشرة من آثار الحبوب، وتساعد هذه الطريقة على توحيد لون البشرة، ويُمكن استخدام السدر أيضاً لعمل حمام لكامل الجسم، فهو يحل محل الصابون والشامبو، إضافة إلى فوائده العلاجية للبشرة.