فوائد السدر للشعر الدهني

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
فوائد السدر للشعر الدهني

السدر

هو نوع من النباتات التي كانت تزرع في بلاد الشام والجزيرة العربية في بداية الأمر، حتّى أصبحت تزرع في باقي دول العالم؛ لما يحمله السدر من فوائد عظيمةٍ لجسم الإنسان، حيث يقي من الكثير من الأمراض التي قد تصيب الشخص، منها: التهابات المفاصل، والسعال، بالإضافة إلى فوائده التجميليّة للشعر، وفي هذا المقال سنذكر فوائد السدر للشعر بشكلٍ عام، والدهنيّ بشكلٍ خاص، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية.


فوائد السدر للشعر

  • يقوّي ويغدي أطراف الشعر والبصيلات، ويرطبها.
  • يقي من التقصّف تحديداً للشعر الدهنيّ.
  • يقي من التلف الذي قد يتعرض إليه نتيجة العديد من العوامل، مثل: ملوثات الجو، أو تقلبات الطقس المختلفة.
  • ينعّم الشعر بشكلٍ فعالٍ للغاية.
  • يعطي حيويةً، ونشاطاً للشعر طوال اليوم.
  • يخلّص من القشرة.
  • يقضي على الإفرازات الدهنيّة التي تبث الروائح الكريهة.


وصفات السدر للشعر

وصفة السدر لتنعيم الشعر الدهنيّ

يمكن استخدام هذه الوصفة من خلال وضع ثلاث ملاعق كبيرة من السدر على فروةِ الرأس، وتحديداً على الجذور مع التدليك بشكلٍ دائريّ بضع دقائق، وتركه مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق فقط، ثمّ غسله بالماء الفاتر جيداً.


وصفات السدر للشعر العادي

يجب تكرار تطبيق الوصفة مرّتين كلّ أسبوع، ولمدّةِ شهرين للحصول على النتائج المطلوبة، أهمها ما يلي:

السدر والزبادي لتكثيفه: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من السدر، مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي في وعاءٍ كبيرٍ ونظيفٍ، وإضافة بيضة إليهما، وخلطهما مع بعضهما جيداً حتّى يتماسك الخليط، وتطبيق الخليط عليه مع الفرك المستمرّ، وتركه مدّةً لا تزيد عن ثلاث ساعات تقريباً، ثم غسله بالماء جيداً، وبعدها وضع كميةٍ قليلةٍ من زيت الصبار على الشعر لترطيبه، ومنع تساقطه.


السدر وزيت الخروع لتطويله: وذلك بمزج ثلاث ملاعق كبيرةٍ من السدر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع الطبيعيّ، وإضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، ومزجهما جيداً، ووضع المزيج على الشعر، وتركه مدّةً لا تزيد عن عشر دقائق فقط، ثمّ شطفه بالماء الفاتر جيداً.


السدر وزيت الزيتون للتخلّص من التساقط: وضع ملعقتين كبيرتين من السدر في وعاءٍ متوسط الحجم، وعميق، وإضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت الزيتون الصافي، وخلط المكوّنات جيداً للتماسك التام، وتطبيق الخليط على الشعر، وتركه مدّةً لا تقلّ عن ربع ساعة فقط، ثمّ شطفه بالماء البارد، والشامبو.


السدر وزيت الزيتون لتنعيمه وضع أربع ملاعق كبيرةٍ من السدر في وعاءٍ عميقٍ، وإضافة كميةٍ كافيةٍ من الماء والخلط جيداً، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي، وملعقةٍ كبيرةٍ من زيت الزيتون، وخلط المكوّنات مع بعضها البعض جيداً، وتركه جانباً حتّى يتخمّر مدّة نصف ساعة، وتطبيقه على الشعر، وتغطيته بغطاءٍ بلاستيكيّ، وتركه مدّة ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.