فوائد الشاي بالنعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٧
فوائد الشاي بالنعناع

الشاي بالنعناع

إن الشاي هو أحد المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، وتتنوع طريقة تقديم الشاي؛ إذ يمكن أن يُحضّر ويُقدّم كمشروب بارد أو كمشروب ساخن، والخيار الثاني هو الأكثر انتشاراً، ويمكن تناوله بشكل إجمالي إما مع الميرمية أو النعناع، لكن شربه بالنعناع على وجه الخصوص ذو طعم شهيّ ومميز لدى الكثيرين، ولا يقتصر الأمر على طعمه، بل يحتوي على فوائد كثيرة للناحية الصحية أيضاً، تشجعنا جميعاً على الإقبال عليه، وسنذكر هذه الفوائد تباعاً في هذه المقالة، إضافة إلى تقديمنا طريقة إعداد مشروب الشاي بالنعناع.


دراسات فوائد الشاي بالنعناع

بشكل إجمالي لا توجد دراسات كثيرة أجريت حول هذا الموضوع، ولكن هناك دراسات أثبتت فوائد كثيرة لشرب منقوع النعناع، وفوائد أخرى مهمة لشرب الشاي كل على حدة، ويمكن القول إنّ للنعناع فوائد عدة تجعلنا نتناوله كمشروب لوحده، أو مع الشاي بمختلف أنواعه، لا سيما الشاي الأخضر.


فوائد شرب الشاي بالنعناع

  • يزيد من قابلية جسم الإنسان على امتصاص الحديد، إذ إنّ الشاي الأسود على وجه الخصوص يعيق امتصاص الحديد في الجسم، فيخفف النعناع من حدة هذا التأثير.
  • يبطئ من نمو البكتيريا الضارة ويقتلها، كما هو الحال مع البكتيريا العنقودية، والبكتيريا المسماة بالاسم العلمي "MRSA"، المعروفة بمقاومتها للمضادات الحيوية، وهذا يعود للخواص الموجودة في أوراق النعناع.
  • يقي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، لاحتواء النعناع على مواد مضادة للأكسدة.
  • يساعد شُرب الشاي الأخضر بالنعناع على وجه الخصوص، والذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين B والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائيّة على تحقيق الفوائد التالية: الاسترخاء والتخفيف من آلام العضلات، وتخفيض معدل نسبة الكوليسترول في الدم، تخليص الجسم من المخاط وطرده من الجهاز التنفسي، وتوسيع جيوب الأنف إذا ما تم استنشاق بخاره، كما ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي كآلام المعدة وتشنجات الأمعاء، ويساعد في الحصول على نوم هادئ إذا ما أُخذ كوب دافئ منه قبل النوم، ويضاف إلى ما سبق ذكر دوره في تعزيز صحة جهاز المناعة وتقويته؛ وبالتالي قلة التعرض للإصابة بمختلف الأمراض لا سيما نزلات البرد والإنفلونزا.


طريقة تحضير الشاي بالنعناع

اغلِ كمية مناسبة من الماء تناسب عدد أكواب الشاي التي تود تحضيرها، ومن ثم أضف السكر وبعدها كل من أوراق الشاي وأوراق النعناع، واتركه يغلي قرابة الدقيقتين، ثم أطفئ النار تحته وصبّه في الأكواب، ويمكنك إضافة ورقة أو اثنتين إلى كل كوب للزينة ولزيادة نكهة النعناع في الكوب أيضاً.


فيديو كيف تحضر الشاي بطريقة صحية!

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيف تحضر الشاي بطريقة صحية شاهد الفيديو.