فوائد الشبكات اللاسلكية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
فوائد الشبكات اللاسلكية

الشبكات

الشبكات هي نظام يبنى لغايات خلق اتصال بين جهازين أو أكثر، والربط بينهما بالاعتماد على إحدى تقنيات نظم الاتصالات؛ ويأتي ذلك كخطوة لتسهيل تبادل المعلومات والموارد والبيانات فيما بينها، ومن الممكن ربط أكثر من حاسوب بواسطة الآلات الطابعة أو برامج تطبيقية معينة للسماح بالتشارك بين مستخدمي الحاسوب.


تُصنف شبكات الحاسوب بشكل عام إلى عدة تصنيفات وفقاً لطريقة الربط؛ كالشبكات السلكية واللاسلكية، أو الامتداد الجغرافي (WAN, LAN)؛ أو تبعاً للتكنولوجيا المستخدمة فيها، وفي موضوع بحثنا هذا سنسلط الضوء على الشبكات اللا سلكية وفوائدها.


الشبكات اللاسلكية

الشبكات اللاسلكية Wireless Network هي نوع من أنواع الشبكات الحاسوبية؛ تُستخدم لغايات تراسل المعلومات ونقلها بين العقد بعيداً عن استخدام أي أسلاك أو توصيلات، ويُدرج هذا النوع تحت نظم نقل المعلومات بالتحكم عن بُعد بالاعتماد على الأمواج الكهرومغناطيسية؛ كالأمواج الراديوية الحاملة لإشارة المعلومات.


يمكن تعريفها بأنها تلك الشبكة التي تنشأ نتيجة إيصال جهازي حاسوب مع بعضهما بواسطة بروتوكول اتصال قياسي، سواء كان ذلك بروتوكول التحكم بالإرسال أو بروتوكول الإنترنت، ويشار إلى أن الفضل في تطويرها يعود إلى وزارة الدفاع الأمريكية التي دأبت إلى بناء شبكات عالمية في السبعينيات من القرن الماضي.


فوائد الشبكات اللاسلكية

  • تسهيل سبل التواصل بين المستخدمين من أي مكان؛ سواء كان بواسطة البريد الإلكتروني أو برامج تطبيقية متخصصة.
  • رفع مستويات الطلب على الأجهزة الإلكترونية والتقنية الحديثة، والتي ستؤدي دوراً مهماً في الحياة الإلكترونية في المستقبل القريب.
  • التخلص من الكابلات السلكية لإيصال الأجهزة الحاسوبية مع بعضها البعض.
  • القدرة على تشفير البيانات وحمايتها خلال نقلها بواسطة الشبكة بواسطة طلب مصادقة للتعريف على المستخدم الجديد غير المخول بالوصول إلى الشبكة.
  • تمكين المستخدم من الوصول إلى شبكة الإنترنت بكل سهولة ومرونة.


أنواع الشبكات اللاسلكية

شبكات المناطق الشخصية

شبكات المناطق الشخصية Wireless Personal Area Network، ويُشار لها اختصاراً بـ PAN، ويستخدم هذا النوع لإجراء اتصال بين مجموعة من الأجهزة ضمن نطاق ضيق جداً من حيث المساحة؛ وغالباً ما تكون المساحة صغيرة إلى حد إمكانية وصول الفرد لجميع أجزاء الحاسوب في آن واحد، كاستخدام تقنية البلوتوث، وتقنية ZigBee.


شبكات المناطق المحلية

شبكات المناطق المحلية Wireless Local Area Netwok، يرمز لها اختصاراً بـLAN، ويشيع استخدام هذا النوع أكثر من أي نوع آخر، وتتيح إمكانية الربط بين مجموعة من الأجهزة لمسافة تكون أوسع من النوع السابق نسبياً؛ كمنزل أو مكتب أو حتى بناية، ومن الممكن أن تمتد تغطيتها لبضعة كيلومترات.


شبكات المناطق الكبيرة

شبكات المناطق الكبيرة Metropolitan Area Network، يشار لها اختصاراً بـMAN, تتمثل وظيفتها بربط عدة شبكات من نوع LAN مع بعضها البعض لتخلق شبكة لا سلكية تغطي مساحة جغرافية متوسطة الحجم؛ كحرم جامعي أو مدينة.