فوائد الصمغ العربي للبشرة والشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد الصمغ العربي للبشرة والشعر

الصَّمغ العربيِّ

الصَّمغ العربي هو عبارة عن مُنتج طبيعيّ أبيض شفَّاف، يميل لونه عند التَّجمُّد إلى اللَّون البنِّي البرتقاليّ، وهو مادّةٌ لزجة دبقة، تُستخرج عن طريق جرح جذوع وأغصان أشجار الاكاسيا في الصَّحراء الإفريقيَّة الكبرى، ومن الأشجار التي يُستخرَج الصَّمغ العربي منها شجرتا: السَّنط، والهشاب.


الصَّمغ العربيّ مادةٌ بلا رائحة ولا طعم، وتذوب بالماء، ويعود تاريخُها إلى نحو خمسة آلاف سنة، ويُحصَدُ الصّمغ العربي من السِّنغال، والصُّومال، والسُّودان، وتُعدّ دولة السُّودان المُنتِج الأكبر للصَّمغ العربيّ؛ لوجود أكبر حزام من شجر الهشاب فيها.


هناك ثلاثة أنواع من الصَّمغ العربيّ، وهي: صمغ الهشاب، وصمغ الطَّلحة، وصمغ اللُّبان. للصَّمغ العربيِّ استخداماتٌ مُتعددَّة في الحياة، فمثلاً يُستخدم الصَّمغ في صناعة المواد الغذائيَّة؛ حيث يُستعمل الصَّمغ أساساً فيها كمثبِّت للنكهة، وهو عنصر أساسي في صناعة المرطِّبات والعلكة والسَّكاكر، ويُستخدم الصَّمغ العربيّ أيضاً في صناعة مواد التَّجميل، والألوان ودهانات الأحذية، والعقاقير الطِّبيَّة، والمواد اللَّاصقة، والمنسوجات، وغيرها الكثير من الاستِعمالات.


فوائد الصَّمغ العربيِّ للبشرة

يُستخدم الصَّمغ العربيّ في صناعة كريمات ومُنتجات العناية بالبشرة؛ وذلك لاحتوائه على الألياف المُفيدة للبشرة، ويُساعد الصَّمغ العربيّ على تفتيح البشرة، والتخلُّص من الرّؤوس السَّوداء، وتعديل إفرازات الدَُهون في البشرة، مِمَّا يُساعد على صفائِها من الحبوب والكَلَف، بالإضافة إلى تَرطيبها وحمايتِها من الجفاف، ويُمكن استخدامُ الصَّمغ في صناعة أقنعة البشرة عن طريق إضافة القليل من الماء والنَّشا إليه، ثمَّ غسله عن الوجه قبل أن يجفّ، ويُساعد الصَّمغ على شدِّ الوجه والبشرة، والحماية من التَّجاعيد، بالإضافة إلى فائِدته في علاج حساسيَّة الجلد.


فوائد الصَّمغ العربيِّ للشَّعر

يَدخل الصَّمغ العربيّ في صناعة العديد من أنواع الشَّامبو الطِّبيّ، والكريمات المرطِّبة للشَّعر، ويُساعد على علاج العديد من مشاكل الشَّعر دون التَّأثير عليه وإتلافه، مثل: مُشكلة قشرة الشَّعر. يحتوي الصَّمغ العربيّ على نسبةٍ مُرتفعةٍ من البروتين، لذلك فهو يُساعد على تقوية الشَّعر، وحلِّ مشاكل الشَّعر المُجهد والتَّالف، ويحلّ مشاكل الفطريَّات والآفات الّتي تصيب فروة الرَّأس، ومُشكلة تساقط الشَّعر، والصَّلع، والثَّعلبة، ويساعد الصَّمغ على تنظيم إفرازات الدُّهون في الشَّعر، ممَّا يُساعد على حلِّ مشكلة الشَّعر الدُّهنيّ، ومن فوائده للشَّعر تغذية فروة الرأس والبُصَيلات ممَّا يُساعد على نموِّ الشَّعر وزيادة طوله.


فوائد عامّة للصّمغ العربيّ

  • تنظيم مُستويات السُّكَّر في الدَّم.
  • المساعدة على علاج مشاكل الكِلى والمسالك البوليَّة.
  • قتل البكتيريا الضَّارة في جسم الإنسان وفي الفم.
  • علاج الجروح والمساعدة على التئامها.
  • حرق الدُّهون والمساعدة في تقليل وزن الجسم.
  • تنشيط المُخّ والجهاز العصبي.