فوائد الصمغ العربي للكلى

فوائد الصمغ العربي للكلى

الصمغ العربي

يعرّف الصمغ العربي بأنّه المواد التي تخرج من النباتات إمّا في الحالات الطبيعية لها أو بسبب حدوث مرض معين للنبتة، وهو مادة تمتاز بانعدام اللون واللزوجة العالية أيضاً، وتختلف أنواع وأشكال الصمغ الموجودة في الطبيعة، ومن أهم هذه الأنواع: صمغ الطلحة، وصمغ هشاب، وصمغ اللبان، كما أنّ لكل نوع من هذه الأنواع استخداماته الخاصة التي يتميّز بها.


وتعتبر السودان أكثر وأهم دول العالم التي تشكل المصدر الرئيسي للصمغ العربي، ومن الجدير بالذكر أنّ الصمغ العربي قد استخدم قديماً للتداوي، وذلك لاحتوائه على العديد من المكونات المهمة، ومن أهمّ هذه المكونات؛ السكريات والبروتينات السكرية؛ لذا نتيجة للأهمية الكبيرة للصمغ العربي وفوائده المتعددة، سيتم الحديث في هذا المقال عن الفوائد التي يقدّمها الصمغ العربي للكلى، بالإضافة إلى فوائد أخرى قد يجهلها البعض منا.


فوائد الصمغ العربي للكلى

يوضح ما يأتي مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة للصمغ العربي للكلى:

  • قد يساهم في التقليل من خطر الإصابة ببعض أمراض الكلى، وذلك لأنه يساعد على خفض نسبة الكريتينين في الكلى، بحيث يدل ارتفاع هذه النسبة في الكلى على وجود مشكلة ما.
  • يمكن أن يساعد على تحسين وظائف الكلى.
  • قد يساهم في تقليل خطرالإصابة بالأمراض التي قد تحدث نتيجة للاختلال في وظائف الكلى، ومن أهم هذه الأمراض؛ أمراض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات بمختلف أنواعها.


فوائد عامة للصمغ العربي

لا شك أنّ فوائد الصمغ العربي لا يمكن حصرها فقط عند الكلى، بل تمتدّ هذه الفوائد لتشمل ما يأتي:

  • يُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، إذ يعمل على التقليل من امتصاص الجسم للسكر، ويعمل أيضاً على ضبط معدل السكر الطبيعي في الجسم.
  • قد يساعد على تخفيف الوزن بشكل سريع، وذلك بسبب تحفيز الصمغ للإنزيمات المسؤولة عن هضم المواد الدهنية في الجسم.
  • يحفز نموّ البكتيريا المفيدة في الجسم، والتي تدعم صحة الجهاز المناعي ممّا يُقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يمكن استخدام الصمغ العربي في حالات الإمساك الشديدة، إذ يعمل الصمغ على تسهيل عملية الإخراج وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
506 مشاهدة
للأعلى للأسفل