فوائد الصيام للكلى

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
فوائد الصيام للكلى

الصيام

الصيام هو واحد من أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، فيصوم المسلمون في شهر رمضان المبارك منذُ الفجر وحتى المغرب عن الطعام والشراب. وبالرغم من كون الصيام فريضة دينية، إلّا أنذه يعود بالعديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، فالصيام يفي بعض دول العالم عبارة عن ممارسة صحية فعالة تستخدم لعلاج بعض الأمراض في حالة تطبيقها بشكل صحيح.


فوائد الصيام للكلى

يعتبر الصيام مفيداً جداً للكلى، ففي الصيام ينقطع الإنسان عن شرب الماء لمدة 10-12 ساعة تقريباً، ويستطيع الإنسان تحمل هذا الانقطاع بسبب وجود مخزون كافٍ في الجسم، ويفيد هذا الأمر الكلى، حيثُ يعيطها فرصةً للاستراحة والتخلص من الفضلات والسموم، كما تزيد نسبة الأملاح في الجسم، مثل: الصوديوم والبوتاسيوم وتقل نسبة الكالسيوم وهذا الأمر يساعد في التقليل من الترسبات الكلسية في الكلى.


فوائد الصيام

تعزيز إزالة السموم

حيثُ إنّ الأطعمة المصنعة تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات التي تتحول إلى سموم داخل الجسم، ويتم تخزين هذه السموم داخل الدهون، وخلال الصيام يتم حرق هذه الدهون وهذا الأمر يساعد في تخليص الجسم من السموم.


إراحة الجهاز الهضمي

يحظى الجهاز الهضمي خلال الصيام بالراحة، ومع هذا فإنّ العمليات الفسيولوجية، مثل: إفراز العصارات الهضمية تبقى مستمرة ولكن مع معدلات أقل، وهذا الأمر يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما أنّ هضم الطعام يحدث بمعدلات ثابتة خلال الصيام وهذا الأمر يعمل على إنتاج الطاقة في الجسم بمعدلات تدريجية.


خفض مستويات السكر في الدم

يساعد الصيام على زيادة تكسير الجلوكوز في الجسم وزيادة إنتاج الطاقة، وهذا الأمر يعمل على خفض إنتاج الإنسولين، ويعمل هذا الأمر على إراحة البنكرياس وبالتالي يزيد إنتاج الجليكوجين الذي يعمل على تسهيل عملية تكسر الجلوكوز.


زيادة حرق الدهون

ففي الصيام يتم تكسير الجلوكوز وهذا الأمر يسهل تكسير الدهون من أجل إنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة دهون الكليتين والعضلات.


خفض ضغط الدم

يعتبر الصيام واحداً من الطرق الفعالة لخفض ضغط الدم، حيثُ يساعد في خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنّ معدلات التمثيل الغذائي تنخفض، وبالتالي تنخفض معدلات الهرمونات المختلفة كالأدرينالين وهذا الأمر يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.


تعزيز الجهاز المناعي

يعزز الصيام العادات الغذائية الصحية وفي اتباع نظام غذائي متوازن ومليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وكل هذه الأمور تعمل على زيادة قدرة الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض.


علاج الالتهابات

أكدت بعض الدراسات على أنّ الصيام يساعد في شفاء أمراض الالتهابات، مثل: التهاب المفاصل، والصدفية.