فوائد الضحك النفسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
فوائد الضحك النفسية

الضحك

يعتبر الضحك من ألطف وأشد التعابير التي تؤثر بشكل إيجابي في صحة الإنسان الجسدية والنفسية؛ إذ تساعد مشاهدة المسلسلات أو المسرحيات المضحكة على تغيير المزاج وتحسينه بشكل فعال جداً؛ لأنّ الضحك يفرز هرمونات السعادة في الجسم، ويعزز من صحة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أهميته في المحافظة على صحة القلب والعقل بسبب دخول كمية أكبر من الأكسجين للجسم، وفيما يأتي أهم الفوائد النفسية، والصحية التي يقدمها الضحك للإنسان.


فوائد الضحك النفسية

يقلل الإجهاد

يخفف الضحك بشكل كبير من الإجهاد؛ إذ يخفض هرمونات التوتر مثل: الكورتيزول، والأدرينالين، ويرفع من مستويات الهرمونات المعززة للصحة، بالإضافة إلى أنه يحفز الدورة الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من أعراض الإجهاد.


يحسن من نوعية النوم

يعتبر الضحك من أكثر الأسباب المؤدية للنوم بشكل صحي وسليم؛ لأنه يزيد من إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الدماغ للنوم بشكل أفضل، وأظهرت الدراسات بأنّ الضحك يخفف من مشاكل الأرق، ويساعد على النوم بشكل مريح.


يحارب الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من أكثر المشاكل النفسية انتشاراً في العالم، والضحك نوع من العلاجات الطبيعية للتخفيف من أعراضه، والقضاء عليه، وعلى الكثير من الاضطرابات العاطفية الأخرى؛ إذ نشر مركز الطب لكبار السن والشيخوخة الدولية بأنّ الضحك يقلل من نسبة الاكتئاب عندهم، ويخلق لديهم حالة عقلية إيجابية، وتقلل من نسبة الإصابة بالإكتئاب.


ينشط الجسم

ينشط الضحك العقل والجسم معاً، وذلك لأنه يدخل كميات أكبر من الأكسجين للرئتين، ويزيد من تدفقه إلى جميع عضلات وأعضاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة الطاقة والنشاط الجسمي، ويساهم في الرغبة بالحركة بشكل أكبر، وممارسة الرياضة التي ترفع من مستويات هرمون السعادة في الجسم.


فوائد الضحك الصحية

يجدد الشباب

يمكن للضحك بشكل منتظم وصحي أن يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ إذ تُستخدم ما لايقل على خمس عشرة عضلة موجودة في الوجه عند الضحك أو التبسم، بالإضافة إلى فوائد الضحك التي تعزز من الصحة العامة، وترطب الجلد بسبب الحركة المستمرة التي تمنع من ظهور الخطوط الرفيعة على الوجه.


ينظم مستويات السكر في الدم

يحافظ الضحك على مستويات السكر الطبيعية في الدم عند المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني، وعلى الرغم من أن السبب غير معروف طبياً إلا أنّ الضحك له تأثير مباشر في الجهاز الهرموني العصبي، ويحمي أيضاً مرضى السكري من حدوث مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة لديهم.


يعزز من صحة القلب

القلب من أقوى عضلات الجسم، لكنه يحتاج أحياناً للتمارين التي تعزز من صحته؛ مثل: الضحك الذي يؤدي إلى تمدد بطانة الأوعية الدموية للقلب، الأمر الذي يزيد من تدفق الدم في الأوعية، ويكافح تصلب الشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

284 مشاهدة