فوائد العسل الحر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
فوائد العسل الحر

العسل الحر

العسل هو مادة معروفة قديماً بفوائده فهو غذاء يحتوي على العديد من المكونات الصحيّة المفيدة للجسم، ويُستخدم موضعياً لعلاج الالتهابات والحروق والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، والعسل الحر هو العسل الطبيعيّ المكون من رحيق الأزهار ولا تدخل السكريات في غذاء النحل خلال فترة إنتاج العسل، ويتكوّن العسل بشكل رئيسي من السكريات مثل سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز الذي يتمتع بدرجة حلاوة أعلى من السكروز، ويحتوي على نسبة قليلة من الماء وعلى الفيتامينات مثل فيتامين ب6، والنياسين، والريبوفلافين، والمعادن مثل المنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم والمواد البروتينيّة والمواد المضادّة للأكسدة، ولا يحتوي على الدهون والكوليسترول.


فوائد العسل الحر

  • يزوّد الجسم بالطاقة: العسل غذاء عالي القيمة الغذائية ويتناوله الأطفال والكبار، وهي المادة الحلوة التي لم يتدخل الإنسان في صنعها ولا تحتاج عمليّات تكرير وتصنيع، وعند تخزين العسل بالطريقة الصحيحة فإنه يحتفظ بصلاحيّته مدة طويلة، ويُستخدم في حالات النحافة الشديدة ويعوّض النقص الحاصل في السكريات في حالة بذل مجهود بدني.
  • يحارب الجراثيم والميكروبات: للعسل خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات، ويساعد خلايا الجسم في إفراز مواد مطهّرة تحمي من الإصابة بالالتهابات والتسمم الغذائي.
  • يخفض مستوى الدهون: يعتبر العسل بديلاً آمناً للسكريات المصنّعة والتي تسبب السمنة، وأمراض القلب وتصلّب الشرايين بسبب قدرته على تخفيض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثيّة في الجسم.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي:على العكس من السكريات البسيطة والمصنّعة لا يتخمر العسل في المعدة لأنّه سريع الهضم، ولا يشكل بيئة ملائمة للجراثيم والميكروبات ويمر في الأمعاء دون أن أي مشاكل هضميّة كما يحدث عند تناول السكريّات المصنعة، ويساعد العسل في علاج عسر الهضم، والإمساك لأنّه يزيد من نشاط الأمعاء ويعالج حموضة المعدة.
  • يحافظ على صحة الأسنان: ويحميها من التسوس ويحافظ على اللثة ويقويها.
  • يحمي من مرض السرطان: يحتوي العسل على مركبات مضادة للأكسدة موجودة فقط في العسل تساعد بشكل كبير على الوقاية من مرض السرطان، وتمنع نمو الخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان الجهاز الهضمي.
  • يعالج السعال: أثبتت العديد من الدراسات أن العسل هو من أكثر العلاجات فعالية للسعال وخصوصاً عند الأطفال، ويساعد في التخلص من البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وتخفيف الحساسيّة.
  • يعالج الجروح والحروق: يحتوي العسل عل مركبات مثل بيروكسيد الهيدروجين الذي يعالج الجروح ويخفف الألم عن طريق تكوين بيئة حامضية تمنع نمو الجراثيم والميكروبات، واستخدام العسل على الجروح بشكل موضعي يساعد في شفائها بسرعة.
  • يفيد الرياضيين: يزود العسل الرياضيين بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين البدنية، ويغذي الجسم ويزوده بالفيتامينات اللازمة للنشاط والحركة.