فوائد العسل على الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
فوائد العسل على الوجه

العسل

يُصنع العسل من رحيق الأزهار وله فوائد كثيرة من الناحية الجمالية ومن ذلك أنه يعالج الالتهابات والأمراض الجلدية، ومفيد جداً للبشرة، حيث يحافظ على جمالها ونضارتها، ولذلك يستخدم العسل في كثير من منتجات التجميل، ومع الخلطات الطبيعية للأهداف الجمالية، كما إنّ من خواصّ العسل أنه يغذي الجلد، ويكسبه نضارةً وإشراقة.


فوائد العسل للوجه

إن فوائد العسل للوجه كثيرة لا يمكن حصرها، ومن استخداماته للوجه ما يلي:

  • منظف للبشرة: وذلك بوضع القليل من العسل على البشرة، يعمل على التخلص من الشوائب الموجودة عليها.
  • مرطب للبشرة: يمكن استعمال العسل بشكل يومي عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ودهن المزيج على الوجه، وتركه لمدة عشر دقائق ثم شطفه بالماء، وكذلك استخدام العسل مع الخميرة والزبادي، ويعمل على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف.
  • علاج حب الشباب: يعد العسل من الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج حب الشباب، وذلك عن طريق غسل الوجه بالماء الدافئ، ثم وضع ملعقة من العسل على الوجه بأطراف الأصابع برفق لمدة خمس عشرة دقيقة مع مراعاة عدم وضع العسل على المنطقة المصابة؛ حتى لا تنتقل البكتيريا المسببة لحب الشباب لمناطق أخرى، ثم غسل الوجه وتجفيفه برفق.
  • علاج الندبات وآثار الجروح: وذلك من خلال استعمال العسل كمرهم موضعي على مكان الجرح، حيث يعمل على إعادة بناء خلايا الجلد المحيطة بالجرح.
  • علاج التجاعيد ومضاد للشيخوخة: يمكن تناول ملعقة من العسل يومياً للوقاية من التجاعيد والحفاظ على نضارة البشرة، واستخدام العسل مع ماء الورد ووضعه كقناع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء حيث يكسب الوجه نعومة وشباباً.
  • تلطيف الوجه: يمكن خلط ملعقة كبيرة من العسل مع تفاحة مقشورة ومطحونة، ووضع المزيج على الوجه وتركه لربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء البارد، حيث يعمل على تلطيف الوجه.
  • علاج البقع: وذلك بخلط العسل مع الجلسرين وعصير الليمون ودهن الوجه والجلد المصاب بهذه البقع لمدة ساعة، ثم إزالته وغسل الوجه بالماء، وكذلك يمكن استخدام العسل والقرفة لحل هذه المشكلة، وذلك بخلط ملعقة من القرفة مع ملعقتين من العسل ووضع المزيج على الوجه بعد غسله وذلك بحركات دائرية، ويترك من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ يغسل بالماء الدافئ.
  • تقشير البشرة ونضارتها: وذلك بوضع ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين لوز مطحون ونصف ملعقة عصير ليمون، وترك المزيج على الوجه ثم غسله بالماء الدافئ، ولنضارة البشرة إضافة ملعقة من العسل مع عصير الخيار وبياض بيضة و ملعقة عصير نعناع و ملعقة زبادي، ووضع المزيج على البشرة لبعض الوقت ثم إزالته بالماء.
  • لعلاج الكلف والنمش: استخدام العسل مع الخل وقليل من الملح يساعد في علاج الكلف والنمش، وذلك مع المداومة عليه لفترة محدودة.
  • العسل للبشرة الجافة والعادية والدهنية: إن استخدام العسل مع عصير الخيار مرة واحدة بالأسبوع وتركه نصف ساعة يمنح الوجه لوناً فاتحاً للبشرة الجافة أو العادية، أما البشرة الدهنية فيفضل وضع عصير البرتقال وتركه لمدة عشرين دقيقة، حيث يعمل على تفتيت الدهون وتفتيح البشرة.
  • مرطب للشفاه: وذلك بخلط ملعقة من العسل وملعقة من السكر وبضع قطرات من الليمون، ووضع المزيج على الشفاه لمدة خمس دقائق، حيث يعمل على ترطيب الشفاه.