فوائد العسل للشعر والبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد العسل للشعر والبشرة

العسل

يعتبر العسل من أهم المواد الغذائية الموجودة في الطبيعة، حيث استُخدم عبر التاريخ في العديد من العلاجات الطبيعية والجمالية؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وعُرف عن الملكة كليوباترا التي كانت تعتبر واحدة من أجمل نساء العالم في عصرها، أنها استعملت العسل للحفاظ على جمالها، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد العسل لكلٍ من الشعر والبشرة.


فوائد العسل للشعر والبشرة

مكافحة العدوى والتهابات البشرة

العسل يكافح العدوى، وخاصة الموجودة في الطبقات الداخلية من الجلد، وذلك من خلال قدرته على تفتيح مسامات البشرة، وإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة في هذه الطبقة، كما أنّ له العديد من الخواص النشطة التي تساعد على اختراق البصيلات المغلقة، وبالتالي قتل البكتيريا التي تعتبر المسبب الأول في ظهور حب الشباب والبثور.


ترطيب للبشرة

يتميز العسل بخواصه المرطبة؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على الاحتفاظ برطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى منع ظهور علامات التقدم في السن، وكذلك التجاعيد.


علاج الإكزيما

يعالج العسل الإكزيما، وذلك بسبب قدرته على تجديد خلايا البشرة.


العمل كمضاد للأكسدة

هذه العملية ضرورية لحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث إنّ التعرض الزائد لهذه الأشعة قد يؤدي إلى تلف خلايا البشرة، والتالي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، ويشار إلى أنّ تناول العسل بشكلٍ متكرر يؤدي إلى حماية البشرة من الشوارد الحرة.


زيادة نضارة البشرة

يمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، وكذلك نصف ملعقة من عصير الليمون، ثم وضع هذا المزيج على البشرة، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، كما يمكن استخدامه على الجسم ككل.


زيادة نعومة الشعر

يعمل العسل بمثابة بلسم يساهم في تحسين صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس أيضاً، وللاستفادة من هذه الميزة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل على الشامبو، كما يمكن تطبيق القليل من العسل على الشعر الخشن أو المجعد، ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح بين عشرين وحتى ثلاثين دقيقة.


منع تساقط الشعر

والسبب في ذلك يعود إلى كونه غذاءً طبيعياً للشعر، بالإضافة إلى قدرته على حماية فروة الرأس من الجفاف.


تطهير الشعر والتخلص من البكتيريا

وذلك من خلال قدرته على الحفاظ على نظافة فروة الرأس، بالإضافة إلى الوقاية من العدوى والأمراض الفطرية المختلفة؛ مثل: الصدفية، وتقليل خطر الإصابة بالقشرة، وحكة فروة الرأس.


علاج جفاف الشعر

يمكن الاستفادة من هذه الميزة من خلال مزج ملعقتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ، وتطبيق هذا المزيج على الشعر بعد شطفه باستخدام الشامبو.