فوائد العسل للوجه والكلف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد العسل للوجه والكلف

العسل

يعتبر العسل من المواد الطبيعية، إذ ويصنعه النحل من رحيق الأزهار المختلفة، ويتم تجميعه من قبل شغالات النحل، ويشار إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل السكريات، والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى الفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة وغيرها، وبالتالي فهو يدخل في تحضير العديد من الوصفات الطبية والعلاجية لمختلف المشاكل الصحية والمستحضرات التجميلية للتخلص من مشاكل الشعر والبشرة وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد العسل للوجه والكلف.


فوائد العسل للوجه والكلف

  • ترطيب البشرة: يعمل العسل كمُرطِّبٍ طبيعيٍّ للبشرة، ويمنع جفافها، وبالتالي تجنُّب حدوث المشاكل التي تُرافق جفاف الجلد.
  • تنظيف مسام البشرة: إنّ العسل يحتوي على إنزيمات تُحافظ على مسام البشرة نظيفة ومفتوحة، كما يعمل كمُضادٍّ للجراثيم، ومنع تراكم البكتيريا التي تؤدّي إلى حدوث اختلالٍ في البشرة.
  • تقشير البشرة: يحتوي العسل على موادَّ مُضادّةٍ للأكسدة، وإنزيمات تغذي وتطهر البشرة.
  • معالجة حبّ الشباب: يحتوي العسل على خصائص مُضادة للجراثيم والفطريّات، وبالتالي تخليص البشرة من البكتيريا التي تؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب، ويُساعد أيضاً على تخفيف التهيُّج والاحمرار.
  • تقليل الآثار والندبات: إنّ العسل يُساعد على تفتيح البشرة، ويمتلك مُركّبات مُضادّة للالتهابات والجراثيم التي تُقلّل ظهور الندبات، وتزيد من نسبة التئام الجروح، وتجديد أنسجتها.


خلطات العسل للعناية بالوجه

الكركم والعسل

نمزج في وعاء ملعقة من الكركم، وملعقة من العسل، وملعقة من الحليب أو اللبن الزبادي مع بعضها البعض، ونطبق المزيج بعد ذلك على البشرة بما فيها منطقة العيون، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء البارد.


العسل والقرفة

نمزج ملعقتين من العسل، وملعقة من القرفة جيداً، ونضع المزيج على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ نفرك الوجه، ونغسله بالماء الفاتر.


الفراولة والعسل

نمزج مقدار قبضةِ اليد من الفراولة الطّازجة، وملعقةٍ من العسل، وملعقةٍ من الزبادي، وملعقةٍ من أيّ نوعٍ من الكريم مع بعضها جيّداً، وبعد ذلك نضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة ثلث ساعة، ثمّ نشطفه بالماء الفاتر، وهذه الخلطة مفيدة في التخلص من البثور.


العسل والدقيق

نمزج ثلاث ملاعق من العسل، وبياض بيضةٍ واحدة، والقليل من الطحين الأبيض حتى نحصل على عجينةٍ، ونضعها على الوجه لمدة عشر دقائق، ثم ننظّف الوجه ونغسله، وهذا المزيج يفيد في تنظيف مسام الوجه.


خلطات طبيعية بالعسل لمعالجة الكلف

  • العسل والشوفان: نمزج ملعقةً من العسل، وملعقتين من الحليب، وملعقتين من مسحوق الشوفان جيداً، ونضع المزيج على الأماكن الغامقة في البشرة، ونتركه مدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.
  • البابايا والعسل: نمزج نصف كوب من البابايا المهروسة، وملعقتين من العسل معاً، ونُطبّقها على أماكن وجود الكلف لمدة ثلث ساعة.
  • الأفوكادو والعسل: نهرس ثمرةً من الأفوكادو، ونضيف إليها ملعقتين من العسل، ونضعها على الوجه مدة عشرين دقيقة، ثمّ نشطفه بالماء الدافئ.
  • العسل واللوز: نطحن بعضاً من حبات اللوز، ونمزجها بالقليل من العسل، وندلك الوجه بالمزيج بلطفٍ لمدة عشرِ دقائق، ثمّ نغسله بالماء.