فوائد العنب البناتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
فوائد العنب البناتي

العنب البناتي

يعتبر العنب البناتي أحد أنواع الفواكه الأكثر شعبيّة في العديد من بلاد العالم العربي والغربي، حيث يلقب بملك الفواكه، وتعود أصوله إلى الحضارات القديمة في مصر، وسوريا ما قبل 2400 سنة قبل الميلاد، وتكون هذه الفاكهة على شكل مستدير أو بيضاوي مختلف اللون والحجم.


تختلف طرق استهلاك العنب؛ فيمكن أكله نيئاً، أو صنع العصير منه، أو استخراج الزيت من بذوره، وللعنب قيمة غذائيّة عالية؛ بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذيّة؛ مثل: الفيتامينات، والمعادن، والمركبات المفيدة، وسنقدم لكم في مقالنا هذا أهم فوائد العنب البناتي.


فوائد العنب البناتي

مقاومة الالتهابات

يقلل العنب من المخاطر والالتهابات المصاحبة لأمراض الروماتيزم، والنقرس، والربو، وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للالتهابات، كما يفيد في تطهير المثانة، وتسهيل عمليّة التخلص من البول، بالإضافة إلى أنّه ينشط الكبد، ويحافظ على سلامة وظائفه، ويعزز إفراز الصفراء بشكل منتظم، ويساعد على تخفيف العدوى المسببة لالتهابات الفم والحلق، وذلك عن طريق شرب عصير العنب غير الطازج.


مكافحة مرض السرطان

يعتبر العنب مصدراً غذائياً غنياً بالعديد من المواد المفيدة للجسم، وأهمها الكاروتينات؛ مثل: البيتا كاروتين، ومادة الريسفيراترول، والمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وهي المسبب الأساسي لهذا المرض.


علاج الإمساك

يحتوي العنب على الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتزيد إنتاج إنزيمات الهضم، وتسهل حركة المعاء، وبالتالي التخلص من تراكم الفضلات في الجسم وتصلبها، والإصابة بالإمساك.


مقاومة أمراض القلب

للعنب خصائص تمنع تأكسد الكولسترول الضار، وتعزز وظيفة الأوعية الدموية، وتخفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى بعض المركبات التي تقلل من حدّة الالتهابات التي قد تصيب القلب، وتقلل تراكم الصفائح الدموية التي تعمل على تصلب الشرايين، وبالتالي الإصابة بالجلطات والنوبات القلبيّة، كما يحتوي العنب على مادّة الريسفيراترول التي تقاوم تصلب الشرايين، وتقلل منه بشكل فعال.


علاج الصداع

يحتوي العنب على العديد من المركبات التي تجعل منه علاجاً فعالاً للصداع، وخاصةً الصداع النصفي، ومن أهم هذه المركبات فيتامين ب2، والريبوفلافين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والمواد المضادة للأكسدة.


تنظيف الكلى وتنشيط الكبد

يعتبر عصير العنب الطبيعي وسيلة طبيعيّة لإدرار البول، وتنظيف الكلى، بالإضافة إلى المساهمة في علاج حصوات الكلى، كما أنه ينشط الكبد، ويطهره، وبالتالي يخلص الجسم من السموم المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن المهمة.


فوائد أخرى للعنب

  • علاج تهيّج المعدة، وبالتالي تخفيف الإصابة بعسر الهضم.
  • تخفيف إجهاد وتعب الجسم، ومده بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى كون عصيره علاجاً فعّالاً للحمى.
  • تعدّ بذور العنب مصدراً غنياً بمركبات الفلافون، والتي تفيد في علاج الاضطرابات الشبكيّة، ومشكلة العمى الليلي، وبالتالي تحسين الرؤية.
  • للعنب العديد من الخصائص التي تطهر الجلد، وتقلل من ظهور حبّ الشباب، كما تساعد على تنعيم البشرة، وتزيل الخلايا الميتة المتراكمة عليها، كما أنه يحتوي على المغذيات التي تقاوم علامات الشيخوخة، وأهمها مادة الريسفيراترول المتوفرة في قشر العنب.