فوائد الغذاء والتغذية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
فوائد الغذاء والتغذية

التغذية السليمة

يُقصد بها تناول وجبات غذائية بالكم والنوع الذي يتناسب مع جسم الإنسان وعمره، حيث يحصل الجسم على جميع احتياجاته من المواد والعناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف الغذائية والكربوهيدرات، وذلك ليستطيع الجسم القيام بوظائفه الحيوية، ولوقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، ولزيادة الشعور بالراحة والاتزان، وكذلك لزيادة التركيز وبالتالي قدرة الإنسان على القيام بأنشطته اليومية مثل العمل والدراسة.


فوائد الغذاء والتغذية

يُعتبر الغذاء من العناصر المهمة لبناء جسم الإنسان، وقد خلق الله سبحانه وتعالى العديد من الأغذية التي لها فوائد مهمة لبناء الخلايا وأنسجة الجسم من خلال احتوائها على العناصر الغذائية المهمة والضرورية، ولذلك يحتاج الجسم إلى تناول الغذاء بكمياتٍ مناسبة للحصول على هذه العناصر للحصول على الطاقة التي يحتاجها للقيام بالعديد من الوظائف في الجسم، وبناء الجسم ونموه وتطوره، وكذلك لمقاومة الجراثيم والأمراض المختلفة التي قد يُصاب بها، والغذاء عبارةٌ عن مواد يتناولها الإنسان عن طريق الفم، ويتمّ بعد ذلك تفتيتها وهضمها ونقلها للمعدة بواسطة المريء والتي بدورها تعيد هضم الطعام ونقله للأمعاء للحصول على العناصر الغذائية منه.


الوجبات الغذائية الرئيسية

للحفاظ على التغذية السليمة والصحية لابد من تناول ثلاث وجبات رئيسية يومياً وبانتظام وهذه الوجبات هي:

  • وجبة الفطور: تُعد من أهم الوجبات والتي يتمّ تناولها في الصباح، وهي ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة ليستطيع إكمال يوميه بحيويةٍ ونشاط، ولا بدّ من اختيار أصناف تحتوي على العناصر الغذائية الهامة، مثل: الخبز، والحليب ومشتقاته والبيض.
  • وجبة الغذاء: تُعتبر من الوجبات المهمة والتي من خلالها يتمّ الحصول على نصف احتياج الجسم من الطاقة يومياً، وهي وجبة دسمة نوعاً ما، ويمكن تناول اللحوم والأسماك والمعجنات، والعديد من الوجبات الغذائية.
  • وجبة العشاء: يفضّل ان تكون وجبة خفيفة يتمّ تناولها قبل النوم بفترة جيدة ويمكن ان تشتمل على الحليب والجبن والخبز أو غيرها من الوجبات سريعة الهضم.


المجموعات الغذائية

للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن لا بدّ من أن يحتوي هذا الغذاء على المجموعات الغذائية الخمس الأساسية، وهذه المجموعات مرتبة حسب الأهمية وهي كالآتي:

  • الحبوب: تُشكل قاعدة الهرم الغذائي وأكثر المجموعات أهميةً، فهي مصدرٌ هامٌ للطاقة، حيثُ تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والالياف والكربوهيدرات والمعادن، ومن الأمثلة عليها الذرة والقمح.
  • الفواكه والخضراوات: تأتي في المرحلة الثانية بعد الحبوب، وتحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن.
  • الألبان: تحتوي على عناصر غذائية هامة، مثل: الكالسيوم والبروتين كالزبادي والحليب ومشتقاته.
  • البروتينات: تُعتبر مصدراً جيداً للعناصر الغذتئية المهمة ومن الامثلة عليها: اللحوم والدواجن والأسماك ويُفضّل تناولها بكميات مناسبة وعدم الزيادة في استهلاكها.
  • الدهون والزيوت: يُنصح بتناولها بكمياتٍ قليلة نوعاً ما ومن الأمثلة عليها الزبدة وزيت الزيتون.