فوائد القراءة قبل النوم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٦ يوليو ٢٠١٥
فوائد القراءة قبل النوم

القراءة

تعرف القراءة بأنّها الاطلاع على الحروف المكتوبة في أيّ وسيلةٍ للنشر، فهي تشمل كافة المنشورات من من كتب، ومراجع، وأبحاث، وصحف، ومجلات، ومؤلفات رقميّة، وإعلانات تلفزيونيّة، وهذا يعني أنّ طرق القراءة تطورت كثيراً، ولم تبقى فقط حصراً على المؤلفات الرقميّة، وتمتلك القراءة فائدة كبيرة على الإنسان من جميع الجوانب التي تحيط به، وخاصةً في فترة ما قبل النوم؛ لما لها من تأثير كبير على الإنسان.


فوائد القراءة قبل النوم

تحفّز الخيال

تعتبر واحدة من الوسائل ذات التحفيز البصريّ لتهيّء للعقل فرصة التخيل الذي يجوله، ويفكر به بعمق، ويعرف الخيال بأنه التفكير الواسع الذي يجتاز المعقول في طرح الأفكار، إلّا أنّ كثيراً من الخيال أصبح حقيقة، ويتيح للإنسان القدرة على التفكير الجيد للوصول إلى حلول كثيرة للمشاكل التي قد تواجهه.


يشجع على قراءة المزيد

تعتبر القراءة بغرض الاطلاع من أفضل أشكال القراءة، فالشخص منا عندما يقرأ كتاب واحد، ويجد فيه معلومات قيمة عند أحداث، وتاريخ، وقصص، وغيرها، فإنّه يدمن يوماً بعد يوماً لقراءة كميّة أخرى من سلسلة هذه الكتب الجميلة، بالرغم من وجود أشخاص عديدين يتذمّرون من القراءة لكن عند شعورهم بلذتها تتغير جميع أفكارهم، وطروحاتهم.


تُخفّف الاكتئاب

يوجد العديد من كتب المساعدات الذاتيّة التي يقدمها كاتبون نفسيّون مادة جيدة عن طرق علاج تقويّة الشخص، وإزالة مظاهر الخوف، والتوتر، والاكتئاب من حياته، وقد أظهرت الداسات بأنّ قراءة هذه الكتب تعدّ أفضل من العلاجات التقليديّة الأخرى فيخفّض مستويات الاكتئاب، والاستمتاع بالحياة، وتكمن قوة هذه الكتب عند قراءتها قبل النوم؛ لأنّ الإنسان غالباً ما يكون وحيداً لفهم معاني كلمات بشكلٍ جيد.


تُساعد على النوم الجيد

تساعد القراءة على السرير في تهدئة العقل، والجسم إلى أن تصل إلى إغلاق العينين، أيّ أنّها بمثابة تخدير للجسم كي يرتاح من الضغوطات التي قد تواجه في حياته، والنوم بشكلٍ أفضل.


تولد العاطفة

تعتبر العاطفة واحدة من أقوى الأحاسيس للشعور بالآخر، وتزيد من قدرته على التفكير بالشيء الصحيح قبل أن الاختيار.


الاطلاع على الثقافات

تتمتع هذه الكتب بدرجة كبيرة من التنوع في الثقافات، فهي تحتوي على العديد من الأفكار المبحوث عنها بدقة لتصل إلينا من خلال هذه الكتب، وقد تحمل بين ثناياها النزعة السياسيّة، والتاريخيّة، والقصصيّة المنوعة، والفلسفيّة، والتجارب الحياتيّة، والشعر.


تُحسن اللغة

ترتفع القدرة على القراءة، والكتابة، والتحدّث، كلّما قرأنا المزيد، فهي تشكل موسوعة كبيرة من الأفكار اللامتناهيّة عن الأحداث، والقضايا وبالتالي زيادة القدرة على فهم الحياة والمشاركة في الحديث في التجمعات المدرسيّة، والجامعيّة، والمؤتمرات، والندوات، وهي التي تساعد كل شخص يريد أن يصيغ أفكاره وطروحاته من خلال الكتابة.