فوائد القرفة والعسل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد القرفة والعسل للشعر

القرفة والعسل

من المعروف أنّ العسل والقرفة عنصران مهمان لجسم الإنسان؛ لما يحتويانه من عناصر غذائيّة متنوعة ومفيدة جداً، لذا تمّ استخدام العسل والقرفة كلّ على حدة منذ زمن بعيد للعديد من المجالات، أهمها: الطبخ، والمجال الطبّي والعلاجي، غير أنّ العديد من الدراسات قد تناولتهما لمعرفة الفوائد المترتبة على استخدام كليهما معاً في آن واحد، وكانت النتيجة مذهلة لا سيّما في مجال العناية بالشعر والذي سنذكره في هذا المقال، إلى جانب فوائد خليط العسل والقرفة بشكل عام.


فوائد القرفة والعسل للشعر

  • تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه؛ ويكون ذلك بخلط ملعقة كبيرة من كلّ من: مسحوق القرفة، والعسل، وكميّة قليلة من زيت الزيتون، وتطبيق هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثمّ غسله.
  • زيادة نعومة ملمس الشعر.
  • تفتيح لون الشعر، ويكون ذلك بالخلط الجيّد للمكوّنات الآتية: كأس من العسل الطبيعي، وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق القرفة، وكأس من الماء، ثمّ تطبيق الخليط على الشعر بالطريقة نفسها التي تُوضع بها الصبغة العاديّة، وتركه عليه لأربع ساعات كحدّ أدنى، حسب درجة التفتيح المرادة، ويكون تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الشهر، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الامتناع عن استخدام هذه الوصفة على الشعر المصبوغ.


الفوائد العامة للقرفة والعسل

خسارة الوزن

إنّ القرفة تعزز من معدّل التمثيل الغذائي، في حين أنّ العسل يحتوي على إنزيمات مساعدة على عمليّة الهضم، وبالتالي فإنّ استخدامهما معاً يقلل الوزن؛ ويكون ذلك من خلال مزجهما معاً، بحيث يكون مقدارالعسل ضعف كميّة القرفة، وتناول المزيج في أي وقت، غير أنّه من الأفضل تناوله صباحاً على الريق، أو قبل الذهاب إلى النوم.


إزالة حبّ الشباب

يحتوي كلّ من القرفة والعسل على خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي فإنّ الانتظام على استخدامهما يخلّص الوجه من البثور والحبوب، ويكون ذلك بمزج ملعقة من العسل مع ثلاث ملاعق من القرفة، وتطبيق الخليط على الوجه ليلاً وغسله صباحاً.


زيادة مناعة الجسم

إنّ العسل يحتوي على خواص مضادة للأكسدة، والقرفة تحتوي على خواض مضادة للبكتيريا، لذا فإن تناولهما معاً يزيد كفاءة جهاز المناعة ومن قدرته على مقاومة الأمراض.


معالجة نزلات البرد

إنّ الاستمرار في تناول خليط مكوّن من ربع ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة كبيرة من العسل الدافئ لمدة ثلاثة أيام يخلّص الفرد من الرشح، ومن السعال، وينظّف الجيوب الأنفيّة.


معالجة اضطرابات المعدة

إنّ تناول العسل والقرفة معاً وبكميّات متساوية يخفف من الغازات، كما يقلل من آلام المعدة، وبذلك يعالج المزيج من اضطرابات المعدة المختلفة.