فوائد القسط البحري للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
فوائد القسط البحري للتنحيف

القسط البحري

القسط البحري أو الهندي عبارة عن نبات يظهر وكأنه عيدان خشبية بنية أو حمراء اللون، وينمو هذا النبات في الهند بشكل كبير لذلك سمي بالقسط الهندي، ويتميز بقيمته العلاجية والشفائية لجسم الإنسان على اختلاف عمره بسبب وجود مادة الهلينين وحمض البنزوات اللذين يحدان من العديد من الأمراض المختلفة التي يعاني منها الجسم.


فوائد القسط البحري للتنحيف

يعتبر القسط البحري فعالاً في عمليات إنقاص الوزن والتخسيس، حيث يمكن صنع خليط يحرق الدهون الموجودة في مختلف مناطق الجسم وخاصةً البطن والأرداف، كما أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية، وذلك بعمل خليط مكون من عيدان القسط البحري المطحونة بشكل ناعم، وإضافة نصف ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الحليب أو اللبن وشربه، وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم للحصول على النتيجة المرغوبة.


فوائد القسط البحري للجسم

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي، ومنح الجسم كمية من الطاقة التي يحتاجها للقيام بأعماله المختلفة.
  • تعزيز وظيفة الجهاز التنفسي، وحمايته من الربو والسعال.
  • تحسين جهاز المناعة في الجسم، مما يقلل الآثار الناجمة عن الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم.
  • تعديل مستوى السكر في الدم؛ وذلك لأنه يحفز إفراز غدة البنكرياس للإنسولين المهم لذلك، وتقليل معدل الغلوكوز الموجود في خلايا الدم في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تخفيض الكولسترول الضار في الجسم.
  • إدرار البول بشكل فعال، وطرد السموم من الجسم.
  • تقوية الكلى والكبد وحمايتها من خطر الإصابة بالأمراض.
  • تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بالاكتئاب والقلق الشديد.
  • معالجة العديد من الأمراض والمشاكل؛ مثل: الكوليرا، والصدفية، والثعلبة، والتهاب العيون، والتهاب الحنجرة، وشلل اللسان والبلعوم، ومرض الزهري.


فوائد القسط البحري للبشرة والشعر

يعتبر القسط البحري مفيد جداً للبشرة لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، حيث يعتبر علاجاً للبشرة الدهنية، وذلك باستخدامه كقناع أو غسول يومي للتخلص من الدهون المتراكمة تحت طبقة الجلد، بالإضافة إلى أن القسط البحري يرطب البشرة الجافة، ويزيد نعومتها، كما أنه يغذي البشرة الحساسة الخالية من الحبوب والبثور لتجنب الوقوع في مشاكل تزيد آثارها في الوجه.


للقسط البحري دور كبير في تغذية الشعر، وزيادة نعومة ملمسه، بالإضافة إلى معالجته من مشاكل التجعد والتقصف المزعج، ويقلل أيضاً من مشكلة تكسر الشعر وتلفه، وذلك عن طريق عمل خليط يحتوي على مطحون القسط الهندي، وزيت جوز الهند، ودهن الشعر وفروة الرأس به مع التدليك الجيد، وتركه ليلة كاملة قبل غسله في صباح اليوم التالي.