فوائد القسط الهندي مع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٥ ، ١٦ فبراير ٢٠١٨
فوائد القسط الهندي مع العسل

القسط الهندي

لا يجهل أحد منا الفوائد الكبيرة التي تعود على الصحة البدنية والصحة النفسية والجمالية على الجسم، سواء من استخدام القسط الهندي وحده، أو العسل أو كليهما كمزيج متماسك، علماً أن القسط الهندي هو أحد أهم النباتات الشهيرة التي تُزرع بشكل كبير في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا وكذلك الهند، والذي تتعدد أنواعه ما بين القسط الهندي ذات الأوراق، والقسط الهندي المطحون على شكل بودرة، وجذور القسط الهندي الذي يُستخدم بشكل موضعي أو كشراب رغم طعمه غير الشهي، وكذلك على شكل زيت مستخرج من القسط الهندي.


ويدخل في صنع العديد من الأغذية والعطور والأدوية، حيث استخدم منذ القدم في الأغراض الطبية القديمة، وما زال يستخدم حتى وقتنا الحاضر، كما يستخدم العسل لعلاج العديد من المشكلات الصحية فضلاً عن كونه غذاءً طبيعياً وعاملاً وقائياً للعديد من الأمراض، ويعد من أفضل العناصر الطبيعية للتخلص من المشكلات التي تحارب الجمال.


فوائد القسط الهندي مع العسل

  • يساعد على علاج مشاكل البشرة المختلفة، حيث يعقمها ويطهرها ويقي من الحبوب والندوب وآثارها بما فيها حب الشباب، كما يساعد على ترطيب البشرة ويحافظ على ملمسها ونعومتها الطبيعية، كما يمنحها نضارة طبيعية ومظهراً مشرقاً، كما يساعد على التخلص من الكلف والنمش.
  • يعد علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل وأمراض الجلد، وذلك في حال خلط كل من القسط الهندي والعسل وزيت الزيتون، حيث يكافح كلاً من الكزيما والصدفية، ويقضي على الخراج أو الصديد، كما ويعد أساساً للتخلص من الحروق البسيطة أو الخفيفة، كما يعالج فطريات الرأس بما فيها مرض الثعلبة.
  • يعالج مشاكل الشعر المختلفة، بما فيها التقصف والتكسر والتساقط وضعف وانعدام الكثافة والقشرة والجفاف وغيرها، حيث يقضي على جفاف وتجاعيد الشعر ويمنحه ملمساً ناعماً وحريرياً، ويساعد على تغذية بصيلات وجذور الشعر، مما يمنحه القوة التي تحول دون تساقطه.
  • يعتبر منظماً للدورة الشهرية أو الطمث لدى النساء والفتيات، كما يقضي على الأوجاع والتشنجات المرافقة لها، وذلك من خلال خلطه كل من العسل والقسط الهندي والزبادي.


فوائد عامة للقسط الهندي

  • يساعد زيت جذور القسط الهندي في حال تم دهنه بشكل موضعي على التخلص من الصداع المزمن، كما يعد بمثابة مسكن ومخدر لأوجاع الأسنان والطواحين أو الضروس.
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه علاجاً للأمراض العديدة، ومقوياً للجهاز المناعي في الجسم.


فوائد عامة للعسل

  • يساعد العسل على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، بما فيها الإمساك والانتفاخات وقروح المعدة والغازات وغيرها.
  • يعتبر مطهراً للجسم من كافة العدوات الفايروسية والجرثومية، حيث يقي من العديد من الأمراض.


فيديو عن استخدامات القسط الهندي

للتعرف على المزيد حول استخدامات القسط الهندي شاهد الفيديو.