فوائد القطران للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد القطران للجسم

القطران

يعتبر زيت القطران من الزيتوت المستخدمة منذ القدم لعلاج الالتهابات، والتخلص من التعب والارهاق، وعلاج ألم العضلات الشديد، حيث يتم إنتاجه باستخدام بعض المواد والأدوات البسيطة، كما أن له العديد من الفوائد التي تعود على صحة الجسم؛ نظراً لاحتوائه على المواد الطبيعية، ومواد مضادة للأكسدة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد القطران للجسم.


فوائد القطران للجسم

تحفيز الجهاز الهضمي والدورة الدموية

القطران مادة منشطة طبيعياً، تلعب دوراً كبيراً في علاج العديد من الأمراض المختلفة؛ مثل: السكري وذلك بفعل التحكم بنسبة السكر في الدم.


تخفيف ظهور علامات التقدم في السن

يخفف القطران ظهور الخطوط البيضاء الرفيعة، والتجاعيد التي تظهر نتيجة العديد من العوامل البيئية المختلفة، حيث يدخل زيت القطران في تحضير العديد من المواد التجميلية والمستحضرات، لذلك يفضل استخدامه بشكل يومي للحصول على بشرة صافية ونقية خالية من كافة العيوب التي تشوه مظهرها.


القضاء على السموم داخل الجسم

يقضي القطران على السموم والجراثم الموجودة داخل الجسم؛ وذلك لاحتوائه على مواد طبيعية، وعلى أهم الفيتامينات التي لها القدرة الكبيرة على تنظيف الجسم، بالإضافة إلى أنه ينقي الدم.


علاج مشاكل الشعر

يتعرض الشعر للكثير من المشاكل نتيجة العديد من العوامل البيئية المختلفة؛ كالتعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة زمنية طويلة خلال اليوم، أو التعرض لتيار هوائي بارد، فيعالجها القطران، كما أنه ينعم الشعر ويكثفه، فيستخدم من خلال خلط ثلاث قطرات من زيت القطران، وثلاث قطرات من زيت الروزماري، وقطرتين من زيت الليمون الحامض، وملعقة من زيت اللافندر، وملعقة من زيت الزيتون، وخلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض جيداً، للتجانس الكامل، وتطبيق الخليط الناتج على فروة الرأس، مع التدليك الجيد لمدة عشر دقائق باستخدام أصابع اليد، وتغطية الشعر بواسطة قبعة الاستحمام أو غطاء بلاستيكي، وتركه لمدة نصف ساعة، حتى يجف تماماً، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو، مع استخدام هذه الخلطة مرتين أسبوعياً، للحصول على شعر قوي وصحي خلال أيام قليلة.


تخفيف الألم

يخفف القطران الألم خلال فترة زمنية قصيرة، حيث يحتوي على مادة الساليسيلات التي تخدر المناطق المصابة والمتضررة، فيمكن تطبيقه عن طريق مزج قطرتين من زيت القطران، وقطرتين من زيت الليمون، وملعقة من زيت الزيتون، ووضع الخليط على المناطق المتضررة، مع الفرك الجيد لمدة دقيقة، حيث يساهم بشكل كبير في القليل من ألم المفاصل والعضلات.


تخفيف الإكزيما

يخفف القطران من أعراض الإكزيما والطفح الجلدي الذي يصيب العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى أنه يزيل خلايا الجلد الميتة والتالفة، ويكوّن خلايا جديدة صافية ونقية.