فوائد القلب للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد القلب للجسم

القلب

يعرف القلب بأنه عبارة عن عضلة تضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة؛ وذلك بهدف تزويدها بالأكسجين اللازم لتأدية وظائفها، حيث يضخ القلب الدم القادم من أعضاء الجسم المليء بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين؛ وذلك لتنقيته وإمداده بالأكسجين مرةً أخرى، ويعتبر عضو القلب مركزاً لنظام الدورة الدموية الخاصة بالجسم، والتي تنقل الدم من وإلى الجسم، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد القلب للجسم.


أهمية ومكان القلب

القلب يعتبر من أهم الأعضاء للجسم، حيث لا يمكن للجسم أن يؤدي وظائفه على الوجه الصحيح دون ضخ القلب للدماء، وفي حال ضعف أو مرض عضلة القلب، فإنّ الجسم يصاب بالعديد من المشاكل المرضية؛ وذلك بسبب عدم حصوله على كمية كافية من الدماء النقية للعمل بشكلٍ طبيعي.


تقع عضلة القلب بين الرئتين، حيث تقع الجهة اليسرى من القلب إلى الخلف من القفص الصدري الذي يحميه، ومن المعروف بأنّ القلب يكون بحجم قبضة اليد تقريباً، وهو واقع فوق المعدة.


فوائد القلب للجسم

يستلم الجزء الأيمن من القلب بشكلٍ أساسي الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون أو ما يعرف أيضاً بالدم غير المؤكسج من أنسجة الجسم المختلفة العلوية والسفلية، وذلك عبر الوريد الأجوف العلوي، والوريد الأجوف السفلي، حيث يمر الدم غير المؤكسج عبر الصمام ثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن، ثم إلى الرئة، وذلك من خلال الشريان الرئوي، أما بالنسبة للجانب الأيسر من القلب فإنه يستلم الدم المؤكسج من خلال الوريد الرئوي إلى الأذين الأيسر، ثم إلى البطين الأيمن، ثم إلى كافة أعضاء الجسم.


أجزاء القلب

يتكون القلب بشكلٍ أساسي من بعض الأجهزة؛ وهي عبارة عن مجموعة من الأجزاء الخارجية و الداخلية، كما أنّ عضلة القلب تتكون من مجموعة من الخلايا العضلية المخططة.


الأجزاء الخارجية

  • الشريان الأبهر أو الأورطي: وهو أكبر شريان في جسم الإنسان، والذي يوزع الدم المؤكسج إلى جميع أعضاء الجسم، وذلك من خلال الدورة الدموية الكبرى.
  • الوريد الأجوف العلوي: وهو وعاء دموي قطره كبير ينقل الدم غير المؤكسج من الجزء العلوي للجسم وحتى الأذين الأيمن.
  • الوريد الأجوف السفلي: وهو وعاء دموي ينقل الدم غير المؤكسج من الجزء السفلي للجسم إلى القلب.
  • الشريان الرئوي: هو الشريان الذي ينقل الدم منخفض الأكسجين إلى الرئتين.
  • الوريد الرئوي: هو الوريد الذي يضخ الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى القلب.
  • الشرايين التاجية: وهي الشرايين المغذية لعضلة القلب، والتي تخرج من الشريان الأورطي، حيث تتكون من شريانيين رئيسيين، وهما: الشريان التاجي الأيسر، والشريان التاجي الأيمن.


الأجزاء الداخلية

يتكون القلب من الداخل من أربع غرف أساسية مجوفة، والتي تكون مقسمة على الجانبين الأيمن والأيسر، حيث يفصل بينها جدار عضلي يعرف باسم الحاجز.