فوائد القهوة للتخلص من الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فوائد القهوة للتخلص من الدهون

القهوة

القهوة أو البُّن هي من أشهر المشروبات الشعبية العالمية، حيث تعتبر حبوبها ثاني أكثر سلعة تداولاً في العالم، وتنمو شجرة البن في أكثر من سبعين دولة في العالم ومنها يتم تصديره إلى غيرها من الدول.


للقهوة أهمية كبيرة إذ تُستعمل في مجالات أخرى غير أنّها مشروب يتم احتساؤه في أوقات مختلفة، فهي تُستعمل في مجال التجميل والعناية بالبشرة والشعر، بالإضافة إلى فوائدها التي تتمثل في تنظيم معدلات السكر والضغط، والوقاية من السرطانات، وتخفيف الكولسترول الضار، والتخلص من الدهون المتراكمة، لكن بالرغم من فوائدها إلا أنّ لها تأثيراً سلبياً في صحة الإنسان عند شربها بشكل مستمر وبكمية كبيرة؛ لذلك يُنصح بالاعتدال بشربها، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن فوائدها للتخلص من الدهون والوزن الزائد.


فوائد القهوة للتخلص من الدهون

تمنح القهوة الجسم الطاقة والحيوية وخاصة عند شربها قبل ممارسة التمارين الرياضية، حيثُ تعزز عملية الأيض وبالتالي تحرق المزيد من الدهون، كما يساعد الكافيين الموجود فيها على كبح الشهية لعدة ساعات، بالإضافة إلى قدرته على تقليل ألم العضلات وبالتالي تقوية انقباضها وتوفير الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والأنشطة المختلفة.


تتميز القهوة بقدرتها على تنظيم معدلات السكر في الدم ومنع تراكمه، إضافة إلى احتوائها على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتبطئ عملية الهضم، وتمنح الإحساس بالشبع، وتُخفض معدلات الكولسترول الضار في الدم وتمنع تراكمه على شكل دهون في الجسم.


وصفات القهوة للتخلص من الدهون

  • تناول حبوب القهوة غير المحمصة بشكل يومي مع ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • مزج كوب صغير من حبوب القهوة المطحونة مع القليل من الماء الفاتر، والقليل من زيت الزيتون، وتدليك المنطقة التي تتراكم فيها الدهون بالمزيج الناتج بحركات دائرية للأعلى مع تكراره عليها مدة عشر دقائق قبل غسله بالماء الفاتر، ومع تكرار الوصفة ستظهر النتيجة المطلوبة خلال مدة قصيرة.
  • وضع ملعقتين من قشر القهوة مع ملعقة كبيرة من الكمون، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، والقليل من أوراق الميرمية الجافة أو الطازجة في كوب كبير من الماء المغلي، ونقعه مدة عشر دقائق قبل تناوله يومياً في الصباح مع ممارسة التمارين الرياضية البسيطة.
  • وضع في وعاء لتر من الماء مع ملعقة صغيرة من قشر القهوة، وملعقة من الهال المطحون، وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبروش، وترك المزيج لمدة عشر دقائق تقريباً، ثمّ تصفيته وشرب كوب منه يومياً.