فوائد الكتاب والمطالعة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧
فوائد الكتاب والمطالعة

المطالعة

تعتبر مطالعة الكتب من أهم الأنشطة التي يمارسها الإنسان، وخاصةً في العصر الحديث، فقد أثبتت الدراسات العلمية بأن القراءة تحمي الدماغ من خطر الزهايمر، وتخفض مستويات التوتر عند الفرد، وتحفز العقل الباطن على التفكير الإيجابي، وسنتناول في هذا المقال أهمية القراءة للعقل، والجسم.


فوائد الكتاب والمطالعة

بناء عضلات للذاكرة

تعطي القراءة الدماغ أنواعاً جديدة ومختلفة من التجارب التي قد يحصل عليها القارئ من خلال مشاهدة التلفاز، أو الاستماع إلى المذياع، فتطور قراءة الكتب أجزاءً كبيرة في الدماغ؛ كالرؤية، واللغة، والتعلم، وتنشيط عملية الاتصال والتواصل مع الآخرين، فأكدت الدراسات العلمية منذ زمن بأن القراءة تحفز العقل على التفكير، والتركيز، والتأمل.


الحماية من شيخوخة العقل

تساعد قراءة الكتب على التجديد المستمر لخلايا الدماغ، فوفقاً لدراسة حديثة وجدت أنّ البالغين الذي قضوا أوقاتهم في ممارسة الأنشطة المفيدة كالمطالعة يواجهون تدهوراً معرفياً أبطأ بنسبة 32% مع التقدم بالعمر من أولئك الذين لم يعطوا أي وقت للمطالعة.


وفي ذلك يقول روبرت س. ويلسون، أستاذ علم النفس العصبي في المركز الطبي لجامعة راش: "إن السعي وراء الدماغ يجعل الدماغ أكثر كفاءة من خلال تغيير هيكله لمواصلة العمل بشكل صحيح على الرغم من الاعتلال العصبي المرتبط بالعمر". ووجدت دراسة حديثة أخرى أن كبار السن الذين يقرؤون بانتظام أو يلعبون ألعاباً صعبة عقلياً مثل الشطرنج، أو الألغاز أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.


القضاء على التوتر

تعدل مطالعة الكتب مستويات الهرمونات المسؤولة عن الإجهاد والتوتر؛ كهرمون الكوتيزول، حيث أُجريت دراسة بريطانية تخللت إدخال المشاركين في نشاط مثير للقلق، وبعد ذلك توزعوا إلى مجموعات للقيام بأنشطة متنوعة؛ كالقراءة، والاستماع إلى الموسيقى، ولعب ألعاب الفيديو، فانخفضت مستويات الإجهاد والتوتر عند الذين قرئوا بنسبة 67%، وهو انخفاض كبير مقارنةً مع الانخفاضات التي حققتها المجموعات الأخرى.


التعزيز اللغوي

توسع المطالعة القاموس اللغوي الموجود في العقل، وذلك من خلال إثرائه بكلمات جديدة، فيقدر الباحثون أن الإنسان يتعلم من 5-15% من الكلمات من خلال مطالعة الكتب.


التشجيع على تحقيق أهداف الحياة

تساعد القراءة على اكتساب الخبرة اللازمة لمواجهة العقبات، والتحديات التي قد تعترض الإنسان أثناء محاولته تحقيق أهدافه، حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ قراءة الأحداث التي تدور في الكتاب، والتعرف على شخصيات جديدة من خلال الكتب، ومشكلاتهم وتحليل مراحل الحلول الموجودة في الكتاب، كلما تمكن القارئ من تطبيق ذلك على نفسه، وعلى المشكلات التي قد تواجهه في الحياة.


فيديو أهمية المطالعة في حياة الإنسان

للتعرف على أهمية المطالعة في حياة الإنسان شاهد الفيديو.