فوائد الكحل للعين

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٥
فوائد الكحل للعين

الكحل

الإثمد أو الكحل مصنوعٌ من الأنتموان ( Antimony ): وهو موجود في الطبيعة في معدن السولفيد أو الأوكسي سولفيد، وقد قال مرتضى الزبيدي رحمه الله: «الإِثْمِدُ حَجَر الكُحْل، وهو أَسودُ إِلى حُمْرَة، ومعدنه بأَصبهانَ، وهو أَجْوَدُه، وبالمَغْرِب، وهو أَصْلَبُ» في كتاب تاج العروس ( 4 / 468). وهو معدن بالطبيعة على شكل صخر هش لامع يتكوّن من طبقات (thin beddaed) .


ويقال إنّ اليمامة الشهيرة هي أوّل من اكتحل بالكحل بين العرب، وهي اليمامة المعروفة بالمثل الّذي ضرب بحدّة بصرها عندما اكتشفت أنّ الغابة تتحرك نحو قومها فما صدّقها أحد حتى ثبت صدقها، فقيل بعد ذلك لمن يكون حاد البصر : « أبصر من زرقاء اليمامة » . وعُزي قوّة بصرها الحاد بسبب الكحل الذي اعتادت على استعماله.


فوائد الكحل للعين :

قيل إنّ علماء الآثار وجدوا بعض ما تركه الفراعنة في قبورهم انتظاراً للبعث؛ حيث إنّهم عثروا على العديد من الوصفات الفرعونيّة للعناية بالعين، والتي يدخل في تركيبها الكُحل، والذي جاء ذكره أيضاً في الأحاديث النبوية عندما قال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم : « خير أكحالكم الإثمد، يجلو البصر وينبت الشعر». ومن فوائد الكحل:

  • الكحل قاتل للجراثيم: يحتوي الكُحل على مركّبات الأنتموان، والتي تمتلك قدرةً عاليةً على قتل الطُفيليات، وهو قاتل فعّال لزُمر جرثومية متنوعة. وبوضع الكُحل على العين ستحافظ على سلامتها من هذه الفطريّات والبكتيريا، وبالتالي يقلّل الكحل من الاحتقان المَرضي، ويحافظ على حدَّة البصر.
  • الكحل يساعد في إنبات الرموش: فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: « إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ»، فالكُحل ينبت الشعر، وينشط البُصيلات فيزداد نُمُوها وتزداد قوتها.
  • من الكحل تصنع مستحضرات لمعالجة الصلع والسُعفات الجلدية: فبتقوية بصيلات شعر الرموش ستحصل على حماية طبيعية من الأوساخ والغبار عن العين، و بذلك يحمي الكحل العيون من أشعّة الشمس القوية، فيزداد وضوح الرؤيا.
  • الكحل مستحضر تجميلي للعين: من أقدم المستحضرات التجميلية في العالم الكحل، والّذي كان بُنّي اللون ويستخدمه الرجال والنساء.
  • الكحل علاج للصداع والأعصاب: بالاكتحال ستحافظ على أعصاب العين وتشُدُّها وتتخلّص من اللحم الزائد في الجروح والقُروح والدمامل، ويخلّصك من الأوساخ التي تصل إلى العين وينقّيها، ويخلصك من الصداع عندما يدمج مع العسل المائي الرقيق، ويخلط مع المسك لتقوية نظر كبار السن، وهو من أجود أنواع الكحل. ويستخدم الكٌحل أيضاً في علاج حالات غزارة الدموع وارتخاء الأجفان، وتقوم الأمّهات أحياناً بوضع الكحل للأطفال لتحصل على عيون قويّة تكافح الأمراض.