فوائد الكركم الطازج للبشرة

فوائد الكركم الطازج للبشرة

الكركم

الكركم هو نبات عشبي من الفصيلة الزنجبيلية، وقد استُخدم الكركم في تنكيه الطعام، وإعطائه لوناً مميزاً، كما أنَّه يتميز برائحته المزيج بين البرتقال والزنجبيل، ومن أهم المواد الكيميائية التي توجد فيه هي الكركمين، بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة كالزنجبيرين، وتيرميرون، وأتلانتون، وبعض المركبات الأساسية مثل: السكريات، والبروتينات، والراتنجات.


كما أنّ للكركم العديد من الاستخدامات الفوائد كالتخفيف التهاب المفاصل، وعسر الهضم، والإسهال، وغازات المعدة، وفقدان الشهية، والصداع، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها الكثير، بالإضافة إلى العديد من الفوائد للبشرة.


فوائد الكركم للبشرة والوجه

استُخدم الكركم في التجميل منذ عدة قرون، إذ إنَّه يعدّ وسيلة طبيعية لتخفيف من مشاكل البشرة والجلد، بالإضافة إلى أنّه غير مكلف، ومن فوائده للبشرة ما يأتي:

  • التخفيف من حب الشباب: وهي نت أهم فوائد الكركم للبشرة، فهو يحتوي على خصائص مطهرة، ومضادة للجراثيم، والتي لها دور في علاج البثور على الوجه، بالإضافة إلى التقليل من الإفراز الدهنية في البشرة، ويمكن عمل قناع منه من خلال خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل، وعصير الليمون، ثمّ دهن الخليط على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق، وغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • التخلص من الهالات السوداء: يساعد الكركم على تقليل التجاعيد والهالات السوداء في الجلد، وذلك من خلال خلط مسحوق الكركم مع الأرز المطحون، والحليب، وعصير الطماطم، ثمّ دهنه على الوجه والرقبة، وتركه لمدة 30 دقيقة، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر.
  • إزالة شعر الوجه غير المرغوب به: يُخلط طحين الحمص مع الكركم، ثمّ يُدهن على الوجه وتحديداً على المناطق المراد إزالة الشعر منها، وللحصول على أفضل نتيجة يفضل تكرار هذه الطريقة لمدة شهر.
  • ترطيب البشرة وتطهيرها: ينظف صابون الكركم البشرة ويرطبها، بالإضافة إلى أنّها تجعلها تبدو أكثر صحة ونضارة، فهي تعالج حب الشباب، وأيضاً تنشط الجلد.


فوائد الكركم حسب نوع البشرة

البشرة الدهنية

ينظم الكركم إنتاج الزهم وهو عبارة عن مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية، وللحفاظ على البشرة الدهنية يتم استخدام الكركم من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال مع القليل من الكركم المطحون، وملعقة ونصف كبيرة من مسحوق خشب الصندل، ثمّ دهن الخليط الناتج على الوجه، وتركه لمدة 15 دقيقة، وغسله بالماء الفاتر.


البشرة الجافة

يُحسّن الكركم من صحة البشرة الجافة، وذلك من خلال خلط بياض بيضة مع نقطتين من زيت الزيتون، وعصير الليمون، وماء الورد، بالإضافة إلى القليل من الكركم، ثمّ دهنه على البشرة وخاصةً المناطق الجافة كالوجه، والمرفقين، والركبتين، والعنق، ثمّ تركه حتى يجف، وبعدها غسل البشرة بالماء الدافئ.

316 مشاهدة
للأعلى للأسفل