فوائد الكركم مع العسل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٨ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد الكركم مع العسل للبشرة

الكركم والعسل

الكركم أو ما يعرف باسم الزعفران الهنديّ أحد أنواع النباتات التي تنتمي للفصيلة الزنجبيليّة، والذي ينتشر بشكل كبير في مناطق الهند وأندونيسيا؛ حيث يتمّ استخراجه من جذامير النبتة، وطحنه للحصول على مسحوق ذو لون أصفر داكن، ويحتوي الكركم على العديد من العناصر التي جعلت له قيمة غذائيّة وجماليّة كالزيوت العطريّة، والأصباغ الذائبة في الماء، ويستخدم مسحوقه كتابل في تحضير العديد من الأطعمة، إضافةً إلى دخوله في تحضير العديد من وصفات العناية بالبشرة.


أما العسل فهو عبارة عن مادة غذائيّة ودوائيّة عرفت منذ قديم الزمان؛ حيث يحتوي على السكريّات الأحاديّة، والأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والخمائر، وأحماض أمينيّة وغيرها، وهذا ما جعله يدخل في العديد من الاستخدامات العلاجيّة والدوائيّة، إضافةً إلى فوائده الكثيرة للبشرة، وهذا ما جعله يستخدم في تحضير العديد من الوصفات الطبيعيّة لعلاج مشاكل البشرة.


فوائد الكركم والعسل للبشرة

  • علاج المشاكل التي قد تصيب البشرة كحبّ الشباب، والإكزيما، وآثار البقع والندبات والبثور الداكنة، كما يساعدان في تقليل الإصابة بالتهابات البشرة، وتهيّجها، واحمرارها بسبب احتوائهما على المواد المضادّة للأكسدة.
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى قدرتهما على شدّ البشرة وجعلها تبدو أصغر سناً، حيث يستخدم الكركم والعسل معاً في تحضير الأقنعة التي تستخدمها العرائس الهنديّة خلال التجهيز لحفلات الزفاف.
  • مقاومة أعراض مرض الجلد الورديّ المزمن، والذي ينتج عنه بشرة حمراء تعتريها البثور.
  • ترطيب البشرة وتقشيرها، وتحفيز نمو خلايا جديدة، وإزالة الميّتة، إضافةً إلى المحافظة على مرونة البشرة ونعومتها.
  • إبطاء نمو الشعر الذي ينمو في البشر، وخاصةً لدى السيدات.
  • إزالة تصبّغات البشرة، وتبييض وتوحيد لونها.


وصفات الكركم والعسل للعناية بالبشرة

الكركم والعسل للترطيب

نمزج نصف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون، والعسل، والقليل من الحليب جيّداً، ونوزع المزيج على البشرة، ونتركه لمدّة عشر دقائق حتّى يجفّ تماماً، ثمّ نغسله بالماء البارد.


الكركم والعسل للتبييض

نخلط ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون معاً، ونطبق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء.


الكركم والعسل لتنظيف البشرة

نمزج ملعقتين صغيرتين من العسل، مع القليل من الكركم الممزوج بالماء جيّداً، ونضع المزيج على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء.


الكركم والعسل للهالات السوداء

نمزج كميات متساوية من الكركم المطحون، والعسل، وحليب جوز الهند، ونوزّع العجينة على كامل الوجه وصولاً إلى المنطقة المحيطة بالعينين، ونتركها حتّى تجف تماماً لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسلها بالماء البارد.


الكركم لمنع نمو شعر الوجه

نخلط كميّات متساوية من الكركم المطحون، ومطحون الحمص أو الفول بالقليل من الماء حتّى نحصل على عجينة ليّنة، ونضعها بعد ذلك على البشرة لمدّة ربع ساعة قبل غسلها بالماء الدافئ.