فوائد الكركم والفازلين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٨ يناير ٢٠١٧
فوائد الكركم والفازلين

الطب البديل

يلجأ أغلب الناس إلى إيجاد وصفات طبيعية وعضوية، إما لاستخدامها للعناية بأنفسهم، أو لعلاج أمراض معينة بدلاً من استخدام الوصفات الطبية والمواد الكيميائية، فبرأيهم العلاج بالطب البديل المعتمد على الحجامة والإبر والأعشاب الطبية أفضل من تناول الأدوية الكيميائية التي يمكن أن تضرهم على المدى البعيد.


نجد البعض يعدون الوصفات المنزلية للاهتمام بالمظهر الخارجي؛ كالوجه والبشرة والشعر؛ لأنَّ تكلفتها قليلة، وأغلب مكوّناتها تكون في متناول الجميع، عدا عن أنَها خالية من أي مواد كيميائية، والأهم من كل ذلك أنّ نتائجها في أغلب الأوقات تكون مضمونة ومرضية، وفي هذا المقال سأتطرق للحديث عن واحدة من الوصفات المهمة التي يقبل عليها العديد من الناس، وخاصة النساء، وهي وصفة الفازلين مع الكركم، وسنذكر بعض فوائدها.


الكركم

الكركم هو نبات عشبي معمر من فصيلة الزنجبيليات، يرجع أصله إلى جنوب غرب الهند، وهو نوع مشهورٌ من التوابل، يستخدم في غالبية البيوت، ومعروفٌ على مستوى العالم، يكون مظهره ترابياً، ومذاقه مرٌّ قليلاً، وحار قليلاً، ونكهته ورائحته تتشابه مع المسطردة، ويستخدم عادة كنوع من الصبغات، وأكثر استخداماته تكون مع الأرز لإعطائه اللون الأصفر.


للكركم فوائد عديدة؛ فهو يفيد في تخفيف الأورام والكدمات، ويقلل من نمو الشعر غير المرغوب به، وينشط عمل الكبد، ويطرد الغازات، ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية.


الفازلين

في عام 1859م اكتشف الأمريكي روبرت تشازييرو مادة الفازلين، وتوصل إليها عن طريق عمال حقول النفط، حيث كانوا يشتكون من وجود مادة شمعية على المضخات التي يعملون بها، وهذه المادة قادرة على تخفيف آلام الجروح والحروق، وبعد سماع روبرت هذه الشكوى عمل لمدة أحد عشر عاماً على المادة لتصفيتها من الرواسب والرائحة النفطية العالقة بها إلى أن نجح في ذلك، وفي عام 1870م فتح أول مصنع لإنتاج مادة الفازلين.


انتشر استخدام الفازلين كدواء لعلاج الجروح، وتخفيف آلامها، ولعلاج تشققات اليدين، وفيما بعد توصل العلماء إلى فوائد أخرى للفازلين للجسم والبشرة، حيث إنَهم لاحظوا نتائجه في تطويل الرموش وزيادة كثافتها، وتنعيم الجلد وترطيبه، وترطيب الشفاه.


فوائد الفازلين مع الكركم

  • توحيد لون البشرة، بحيث تصبح بلون واحد متجانس.
  • تفتيح المناطق الداكنة، مثل: الإبطين، وحول الفم، وتحت العينين.
  • تعطي البشرة النضارة واللمعان والنعومة.
  • تخلص جميع مناطق الجسم من حبوب الشباب وآثارها.


تحضير وصفة الكركم والفازلين

  • نخلط ملعقتين من الكركم المخصص للجسم من عند العطارين مع ملعقتين من الفازلين، ونضيف ثلاث ملاعق من زيت الزيتون لتخفيف المزيج، ثم يدهن على المكان المراد تفتيحه لمدة أربع ساعات، وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.
ملاحظة: يجب الحرص على عدم استخدام الكركم المخصص للطبخ؛ بسبب احتوائه على كمية مركزة من الصبغة الصفراء التي يمكن أن تؤدي إلى صبغ الجسم باللون الأصفر، والذي تصعب إزالته بسهولة.