فوائد الكمون للنفاس

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٨ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الكمون للنفاس

الكمون

نبات عشبي نموه محدود يبلغ ارتفاعه حوالي أربعين سنتيمتراً، وهو ذو أوراق رفيعة خضراء داكنة اللون، له أزهار صغيرة الحجم بيضاء أرجوانية اللون، أمّا ثماره فهي مستطيلة الشكل وبيضاوية، وعندما تجف تنقسم بشكل سريع إلى ثمرتين منحنيتين. استُخدم الكمون منذ العصور القديمة كنوع من أنواع التوابل الشهية في المطابخ اللاتينية والآسيوية والإفريقية، ولعلاج الكثير من الأمراض التي قد تصيب الإنسان نظراً لاحتوائه على الكثير من المركبات الغذائية المهمة؛ إذ إنّ الكمون يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والبروتينات والنشويات، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب المركب، ج، هـ، لذلك ومن خلال المقال سوف نتحدث عن أهم فوائد الكمون العامة وخاصّةً للمرأة النفاس.


فوائد الكمون العامة

  • يفيد البشرة بشكل فعال لاحتوائه على فيتامين هـ وبالتالي يزيد من نضارة البشرة ورونقها وحيويتها، ويعالج حب الشباب والتصبغات الجلدية، كما ويخلص الجلد من السموم بفضل المواد المضادّة للأكسدة فيه، ويقاوم أيّة عدوى فطرية أو بكتيرية في الجلد بسبب الزيوت المطهرة الموجودة فيه.
  • يقي من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، كما ويرطّب الجلد ويقيه من الجفاف والتشقق، بالإضافة إلى أنه يمكن استعماله كعلاج للحروق.
  • يعالج الاضطرابات الهضمية؛ حيث إنّ المادة العضوية الموجودة فيه والتي تسمى كيومن ألدهيد تزيد من نشاط غدد الفم اللعابية، وهي تعتبر أوّل عملية من عمليات الهضم، وتلك المادة هي المسؤولة عن إعطاء الكمون رائحته المميزة، بالإضافة إلى ذلك فإن مركب الثيمول يحفز إفراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية، وبالتالي فهو يُعالج انتفاخ المعدة بشكل فعّال والانتفاخ والغازات الموجودة في البطن.
  • يزيد من معدل الأيض في الجسم، وبالتالي فهو يساعد الجسم بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد؛ حيث إنّ الكمون يقي من تخزين المزيد من الدهون في الجسم، ويزيد من معدل الهضم، ويزيد من حرق الدهون والسعرات الحرارية.
  • يقوي العملية الجنسية؛ حيث يزيد من تدفّق الدم داخل الجسم ليصل إلى جميع أعضاء الجسم بما فيه العضو التناسلي.
  • يحفز إفراز أحماض المعدة فيطهر الكبد من السموم؛ وبالتالي يقي من الإصابة بسرطان الكبد.
  • يخفض نسبة الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية في الجسم، كما ويعالج الإمساك ويهدئ الأمعاء.
  • يساعد الجسم على الاسترخاء لاحتوائه على فيتامين ب وبعض الزيوت الأخرى الموجودة فيه، وبالتالي فهو يعالج الأرق الخفيف والتوتر.


فوائد الكمون للنفاس

بسبب غناه بالحديد فإنه يرفع نسبة كريات الدم الحمراء، وبالتالي يُعتبر المشروب المثالي للمرأة النفاس؛ حيث يعوّضها عن ما فقده جسمها من الدم أثناء الولادة وفترة النفاس، بالإضافة إلى احتواء الكمون على البوتاسيوم والذي يمد الجسم بالطاقة؛ حيث يرسل إشارات عصبية إلى الدماغ، ولأن المرأة بعد الولادة عادة ما تُصاب بالنفخة والمغص في البطن فإنّ الكمون يعالج تلك المشاكل بشكل كبير، لذا يُنصح بتناول مشروب الكمون الساخن للمرأة بعد الولادة لتفادي المشاكل التي قد تتعرض لها.