فوائد الكولاجين للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١١ مايو ٢٠١٧
فوائد الكولاجين للحامل

الكولاجين

يوجد الكولاجين (Collagen) داخل جسم الإنسان في الغضاريف والأربطة، والنسيج الضامي للعضلات، وهو مكون ونوع من البروتينات الأساسية غير القابلة للتمدد، كما أنّه يعد من المواد والعناصر الغذائية اللازمة للقيام بالعديد من العمليات الحيوية في الجسم، كما أنّه مفيد للصحة بشكلٍ عام، فيجب دعمه والحصول عليه بشكل دائم للمحافظة على مستوياته في الجسم، وخاصة مع التقدم في السن، كما أنّه من العناصر الهامة والمفيد للمرأة الحامل، لذلك سنذكر في هذا المقال عن فوائده للحامل.


فوائد الكولاجين للحامل

تقوية الكتلة العظمية والعضلية

يزيد الكولاجين متانة العظام والعضلات ويقويها،كما انّه يحد من الإصابة بترقق العظام والهشاشة، ويزيد مرونة المفاصل ويسهل حركتها، وهو مفيد لتقوية الحامل أثناء الحمل وبعد فترة الولادة، للوقاية من مشاكل تتعلق بضعف العظام.


المحافظة على نضارة البشرة والجلد

يحد من ظهور علامات تقدم السن السبعة بما فيها ظهور التصبغات الجلدية أو الكلف، والذي تتعرض لها بعض النساء أثناء الحمل، كما أنّه يحسن مظهر الجلد ويقويه ويمده بالمرونة والنضارة والحيوية، كما أنه يمنع ظهور علامات الحمل أو تشققات الحمل، حيث يمد الجلد بالمرونة ويقوي النسيج الضامي، وبالتالي الحد من ظهور التشققات وخاصة مع الأشهر الأخيرة من الحمل.


المحافظة على أسنان قوية

يمد الأسنان بالقوة، كما انّه يقي اللثة من النزيف، وهو رغم ذلك يدخل كعنصرأساسي في مكوّنات الأسنان، ونقصه قد يؤدي إلى ضعفها وتعرضها للكسر.


فوائد أخرى

  • دعم صحة القلب وتعزيز الجهاز المناعي: فهو يحسن مستوى الدورة الدموية في الجسم، ويقي من الإصابة بأي خلل وظيفي في القلب والأوعية الدموية، ويقوي الجهاز المناعي بشكلٍ عام.
  • المحافظة على صحة الشعر ونضارته: يحافظ على الشعر ويمده بالقوة، ويساعد على إنباته ويمنع تساقطه، ويحد من تكسره وتعرضه للجفاف، ويكسبه لمعة طبيعية.
  • المحافظة على أظافر قوية وسليمة: فهو يساهم بتقوية الأظافر ومدها بالصلابة والمتانة، وهو مفيد للحامل لتقوية أظافرها ومنع تعرضها للضعف والتكسر.


مصادر الحصول على الكولاجين

  • يمكن الحصول على الكولاجين عن طريق تناول بعض الأطعمة كالأسماك والمحار، والفواكه الحمضية التي تحتوي على فيتامين ج، والفواكه الحمراء، كالتوت، والكرز، والخضراوات الداكنة، والأطعمة التي تحتوي على الأوميجا كالمكسرات غير المملح.
  • يمكن اعتماد نظام غذائي صحي يدعم صحة الجسم ويوفر احتياجاتها من الفيتامينات والمكملات الغذائية بصورة مناسبة، ويفضل استشارة الطبيب عند أخذ حبوب الكولاجين أو استخدام كريمات الكولاجين من قبل الحامل لضمان سلامتها وسلامة جنينها.