فوائد الكولاجين للهالات السوداء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ١ فبراير ٢٠١٧
فوائد الكولاجين للهالات السوداء

الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة في العضلات، والعظام، والجلد، والأربطة، والغضاريف، والأنسجة، ولهُ العديد من الاستعمالات منها ماهو صناعي، حيث يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل، ومنها ما هوَ دوائي أيضاً، ويتم الحصول على الكولاجين إمّا عن طريق تناول الأغذية الغنية به، أو عن طريق تناول المُكملات الغذائيّة والمُستحضرات الخاصة به. وله العديد من الفوائد لجسم الإنسان وبالأخص للبشرة، فهوَ يحسّن صحتها ويتخلصها من المشاكل التي تُصيبها كالهالات السوداء أسفل العينين.


فوائد الكولاجين للهالات السوداء

  • يتخلّص الكولاجين من الهالات السوداء الناتجة عن نقصه ونقص بعض العناصر الغذائيّة والفيتامينات في الجسم، بالإضافة للتعب والإرهاق، فهوَ يُغذي البشرة ويجدد شبابها يجدد الخلايا الموجودة فيها.
  • يقضي على الآثار الناتجة عن الشحوب والذبول اللذين يصيبان البشرة نتيجة التقدم بالسن، وخاصة الآثار الموجودة حول العينين والشفتين.


فوائد الكولاجين للبشرة بشكلٍ عام

يحافظ الكولاجين على صحة وجمال البشرة، كما انّه يُحافظ على الشباب ويُكافح الشيخوخة ويؤخر علامات ظهورها بشكلٍ ملحوظ، كما أنّهُ يجعل البشرة لينةً وأكثر مرونة. وبذلك فهو يجعل البشرة ذات إطلالة وإشراقة أجمل، لذلِكَ يجب الحفاظ على نسبته الموجودة في الجسم والعمل على زيادته في حال انخفاضه عن طريق الإكثار من تناول المصادر الطبيعيّة لهُ.


ماسك الكولاجين للبشرة

  • ماسك تحفيز الكولاجين في الجلد: يُساعد هذا الماسك على إزالة الهالات السوداء وجعل البشرة متوردة وجميلة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، ويتمّ صنعه عن طريق خلط كمياتٍ متساوية من الخيار وزلال البيض، ونشا الذرة، وزيت الزيتون، ووضع الخليط على البشرة وتركه حتّى يجف وبعدها إزالته بالماء الدافىء.
  • ماسك الكولاجين الطبيعي: يتمّ خلط ملعتين كبيرتين من عصير البصل مع ملعقة من النشا، ووضع الخليط على البشرة وتركه مُدة 30 دقيقة تقريباً أو أكثر حتّى يجف، وبعدها إزالته بالماء الدافىء.


المصادر الطبيعيّة للكولاجين

  • الأسماك: تُعد الأسماك من المصادر الغنيّة بأحماض الأوميجا3 الدهنيّة، والكولاجين المُفيد لصحة البشرة، لذلِكَ ينصح خبراء التغذية بتناولها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ومن هذهِ الأسماك التونة والسلمون.
  • الخضار الحمراء: إنَّ الخُضار ذات اللون الأحمر كالطماطم، والفلفل الأحمر، والبنجر، جميعها تحتوي على الليكوبين المضاد للأكسدة والكولاجين الذي يقي من أضرار أشعة الشمس ويحمي الجلد من التلف.
  • الخضار الداكنة: إنَّ للخُضار ذات اللون الداكن القُدرة الكبيرة على زيادة سرعة إنتاج الكولاجين؛ لاحتوائها على فيتامين ج، كالسبانخ واللفت، بالإضافة إلى ذلِك فهي تقي من الجذور الحرة لمنع ضعف الكولاجين في الجسم.
  • الخضروات البرتقالية: إنَّ الخضروات ذات اللون البرتقالي كالجزر والبطاطا الحلوة تُعد من الأغذية الغنية بفيتامين أ، وهيَ تُساعد على تجديد الكولاجين التالف في البشرة.
  • الشاي الأبيض: يُعتبر الشاي الأبيض من المصادر الغنية بالبروتينات الأساسية لتكوين خلايا الجلد كالكولاجين، كما يُعتقد بأنّهُ يمنع نشاط الإنزيم الذي يكسر الكولاجين.
  • الفواكه الحمضية: تُعتبر الفواكه الحمضية كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت من الفواكه الغنية بفيتامين ج، وهوَ من الفيتامينات التي لها القدرة على تكوين الكولاجين ومقاومة الجذور الحرة أيضاً.