فوائد الكيوي للبشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الكيوي للبشرة الدهنية

الكيوي

يعتبر الكيوي من النباتات أحادية الجنس، والتي تنمو على نباتٍ شجري معمر ظهر للمرة الأولى في الصين، وتتميز حبة الكيوي بقشرتها البنية المزغبة، وثمرتها الخضراء ذات الطعم الحلو المائل إلى الحامض، ومن الجدير ذكره بأن للكيوي العديد من الفوائد على صحة الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية؛ مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وفي هذا المقال سنركز على أهمية هذه الفاكهة للبشرة الدهنية.[١]


فوائد الكيوي للبشرة الدهنيّة

تعد فاكهة الكيوي مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، والفولات، والبوتاسيوم، كما أنها تحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى كونها مصدراً جيداً للألياف. ومن فوائد فاكهة الكيوي للبشرة الدهنية ما يأتي:[٢]

  • السيطرة على إفراز الدهون الزائدة: يعتبر الكيوي خير علاج للدهون الزائدة على البشرة، وذلك من خلال مزج ثمرة الكيوي، وعصير الليمون، ووضعه على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد.
  • مكافحة حبّ الشباب: تحتوي فاكهة الكيوي على مجموعة من أحماض الألفا هايدروكسي، ومواد مضادة للالتهابات تحارب حبّ الشباب، وتطهر المسام لتخفيف ظهور المزيد من الحبوب على البشرة، ويكون ذلك من خلال هرس ثمرة الكيوي، وتطبيقها على الجلد.
  • تجديد خلايا البشرة: تناول عصير الكيوي الطبيعي بانتظام يجدد خلايا الجلد من خلال نمو خلايا جديدة، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين ج، وهذا ما يجعل البشرة تبدو أصغر سناً.
  • تقليل الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس: تعتبر الكيوي فاكهة غنيّة بالعديد من الأحماض الأمينيّة التي تحارب أشعة الشمس المضرة، وبالتالي منع إصابة البشرة بالأضرار الناتجة عنها.
  • حماية البشرة: يحتوي الكيوي على فيتامين ج اللازم لإنتاج بروتين الكولاجين الضروري للمحافظة على حيويّة الجلد وصحته، كما يساعد على تخفيف حكة الجلد، وحماية البشرة من الجفاف.
  • المحافظة على صحة البشرة: تعتبر الكيوي فاكهة غنيّة بالألياف الغذائيّة، والمواد المضادة للأكسدة، وهذا ما يفيد في كونه مليناً للبشرة، كما أنّه يساعد على تخليص الجسم من السموم عن طريق تناول عصير الكيوي الطبيعي.


فوائد الكيوي للبشرة بشكل عام

ومن الفوائد الاخرى للكيوي:[٣]

  • الحصول على بشرة ملساء ناعمة: نمزج مهروس نصف حبة أفوكادو، وحبة من الكيوي، وملعقة صغيرة من العسل جيّداً، ونطبق المزيج على الوجه والرقبة، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ نزيله بالماء.
  • محاربة الجذور الحرة: يحتوي الكيوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من انتشار الجذور الحرة، وبالتالي تأخير مظاهر الشيخوخة المبكرة؛ كالتجاعيد، والبقع، والخطوط الرفيعة التي تظهر على البشرة.
  • تقشير البشرة: تحتوي قشور ثمرة الكيوي على مجموعة من الإنزيمات التي تقشر الجلد، وتزيل خلايا الجلد الميتة، وذلك من خلال فرك البشرة بقشور الكيوي يوميّاً.
  • تخفيف تجاعيد الجلد: يخفف فيتامين ج الموجود في فاكهة الكيوي تجاعيد الجلد، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من مهروس الكيوي، ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض، وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، وبعض قطرات زيت بذور الكيوي جيداً حتى نحصل على معجون ناعم، ونطبقه على البشرة التي تظهر عليها التجاعيد لبعض الوقت، ثمّ نزيله بالماء الدافئ.


المراجع

  1. Erica Julson, MS, RDN, CLT (11-4-2018), "Can You Eat Kiwi Skin?"، www.healthline.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. "How kiwi is used for beauty care – Top kiwi fruit face packs, masks for healthy skin", www.beautyandtips.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.
  3. Ana Gotter, "7 Health Benefits of Kiwi"، www.healthline.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.