فوائد اللعب بالرمل للطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
فوائد اللعب بالرمل للطفل

تعزيز مهاراتهم

يمكن للوالدين تعزيز مهارات طفلهم المختلفة من خلال حثه على اللعب بالرمل، حيث أن اللعب في الرمل يساهم في تعزيز كلاً من المهارات التالية:[١]

  • المهارات الحركية: حيث أن اللعب في الرمل يساعد في تعزيز المهارات الحركية الدقيقة للطفل، مثل المهارات اللازمة لاستخدام المجرفة الصغيرة في اللعب، أو سحب الشاحنة، أو بناء قلعة أو خندق.
  • المهارات الحسية: حيث يمكن للأطفال من خلال دفن أنفسهم في الرمال الشعور بوضعهم الجسدي داخل الرمال، أو الإحساس بأجسامهم بالنسبة للفضاء.
  • المهارات اللغوية: حيث يمكن تعزيز مهارات الطفل اللغوية من خلال الكتابة على الرمل، كما يمكن للوالدين الاستفادة من هذا اللعب اللغوي من خلال طرح الأسئلة على الأطفال.
  • المهارات الاجتماعية: حيث أن اللعب بالرمل من شأنه تعزيز قدرات الطفل على حل المشكلات، والمشاركة، والتواصل، وذلك لأن اللعب بالرمل يوفر مقداراً محدوداً من المساحة والألعاب التي يتوجب على الأطفال التشارك بها من أجل بناء قلعة معاً.


بناء الاهتمام والتركيز

يساعد اللعب بالرمل في بناء الاهتمام والتركيز لدى الطفل، حيث أن الأطفال بشكل عام يواجهون صعوبة في التركيز على مهمة واحدة لأكثر من بضع دقائق، بينما يمكن لهم القيام بذلك من خلال اللعب بالرمل، حيث إن اللعب بالرمل يوفر للأطفال فرصة للقيام بمجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة ضمن نفس النشاط الواحد، وبالتالي يوسع من نطاق اهتماماتهم، فمثلاً يمكن للأطفال اللعب بالشاحنات عبر الرمل، ثم الإنتقال للحفر في الرمال، ثم بعد ذلك البدء ببناء قلعة معاً، وبشكل عام فإن القيام بهذه الأنشطة يساعد في تعزيز التركيز لدى الطفل، ويحسن ويعزز من عملياتهم المعرفية.[٢]


فوائد أخرى للعب بالرمل

يوجد العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن للأطفال الحصول عليها من خلال اللعب بالرمل، ومنها:[٣]

  • التعرف على خصائص الرمل والماء عن طريق اللمس، والتشكيل، والحفر.
  • تقوية عضلات أجسامهم نتيجة لتحركهم حول الرمل.
  • تعزيز قدرتهم على العمل مع الآخرين من خلال مشاركة الآخرين في اللعب.
  • زيادة قدرتهم على الإبداع.


المراجع

  1. "Sand Play: Nature’s Etch-a-Sketch", www.pathways.org, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. Natasha Zoller (31-5-2018), "5 BENEFITS OF PLAYING IN THE SAND"، www.bonnybabeschildcare.com.au, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. "Play idea: Sand - Kirikiri", www.education.govt.nz, Retrieved 26-7-2018. Edited.