فوائد الليمون الأسود للبطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد الليمون الأسود للبطن

الليمون

يعتبر الليمون من أشهر أنواع الحمضيات المستخدمة حول العالم، حيث يدخل في تحضير العديد من الأطباق والمأكولات مثل الشوربات أو السلطات، أو العصائر الباردة وغيرها، كما أنّه يستخدم في إعداد الوصفات العلاجيّة الخاصّة بعلاج نزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها، هذا بالإضافة إلى الوصفات التجميلية الخاصّة بالشعر والبشرة، ويتمّ حفظ الليمون بعدة طرق، إما من خلال صنع المربى، المخلل، تجميد عصيره أو تجفيفه ليتحوّل إلى اللون الأسود، أو ما يعرف باسم اللومي، وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم فوائد الليمون الأسود للبطن.


فوائد الليمون الأسود للبطن

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الليمون الأسود على العديد من المواد الغذائية مثل الأملاح المعدنية، الفيتامينات وغيرها، والتي من شأنها المساهمة في التخلص من السموم والجراثيم التي قد تتواجد في البطن وأعضاء الجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة، وخاصة في المعدة والقولون.


علاج مشاكل الجهاز الهضمي

حيث يعمل الليمون الأسود على علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل بالإمساك، والغازات المزعجة، هذا بالإضافة إلى عسر الهضم، وذلك من خلال تسهيل عملية هضم الطعام، ومروره في الأمعاء، هذا بالإضافة إلى تطهير الطحال، المعدة، والكبد وحمايتهم من الإصابة بالالتهابات أو الأمراض المختلفة.


فقدان الوزن

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة، أنّ الليمون الأسود يعمل بشكل فعّال على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في جسم الإنسان في مختلف المناطق، وتحديداً في منطقة البطن، والمعروفة باسم دهون الكرش، لذلك بنصح الأشخاص الراغبون بفقدان الوزن من إدراج هذا الليمون في نظامهم الغذائي.


إدرار البول

حيث يساهم ذلك في التخلص من المياه المحتبسة في الجسم، والتي تكون متركزة بشكل خاص في الأطراف السفلية والبطن، وتسبّب الانتفاخ في هذه المناطق، هذا بالإضافة إلى الصعوبة في التنقّل والحركة.


طريقة إعداد شاي الليمون الأسود

المكوّنات:

  • ثلاث حبات متوسطة الحجم من الليمون الأسود المجفّف.
  • ثلاثة أكواب من الماء الساخن، والمغلي.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من السكر الأبيض الخشن، ويمكن زيادة السكر أو تقليله حسب الذوق.


طريقة التحضير:

  • ثقب حبات الليمون الأسود، أو شقها باستخدام السكين، وذلك للحرص على خروج السوائل المحتبسة منها والاستفادة من فوائدها في علاج مشاكل البطن.
  • إضافة كمّية الماء المغليّ إلى حبات الليمون، ووضعها في قدر على نار هادئة الحرارة.
  • ترك القدر على النار لمدة لا تقلّ عن خمس دقائق حتى تغلي بشكل جيد.
  • إزالة القدر عن النار، وتركه جانباً حتى يبرد، ويصبح على درجة حرارة الغرفة.
  • وضع إبريق الشاي في الثلاجة إلى أن يبرد بشكل كامل.
  • تقديم الشاي في الأكواب المناسبة، وشربها.