فوائد الليمون للوجه والشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
فوائد الليمون للوجه والشعر

الليمون

يعد الليمون من الفواكه الحمضية، وقد عُرف منذ القِدم في الصين وبورما والهند ودخل في المجالات الصناعية والطبية، وسميت شجرة الليمون بملكة الفواكه؛ للفوائد الكثيرة التي يمنحها الليمون للصحة العامة، وعلاج مشاكل الشعر والبشرة، ويُطلق على حامض الليمون في الطب اسم الحامض الطبي، فهو يحتوي على أملاح معدنية ومواد حيوية، مثل: النحاس، والمنغنيز، والفسفور، والحديد والكالسيوم، إضافةً إلى فيتامين أ، ج، ب1، ب2، ب3، وتلعب هذه العناصر دوراً مهماً في تقوية جهاز المناعة والتوازن العصبي والتغذية، وسنذكر في هذا المقال أبرز فوائده للشعر والبشرة، وطريقة استخدامه، ولكن هذه الوصفات لا تتناسب مع البشرة الحساسة.


فوائد الليمون للشعر

  • يخلص من القشرة: يعتبر من العلاجات الطبيعية للشعر، حيث يُقضي على قشرة الشعر، عن طريق خلط عصير الليمون مع زيت الزيتون جيداً، ثمّ يُطبق على الشعر وفروة الرأس ويُدلك ثمّ يُترك مدّة عشر دقائق، بعد ذلك يُغسل الشعر بالماء.
  • يكثف الشعر ويقويه: يحفز الليمون الشعر على النمو، حيث يخلط مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ثمّ يوضع على الشعر ويُترك مدّة عشرين دقيقة ثمّ يُغسل بالماء.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر: تُخلط كمية من مطحون بذور الليمون مع كميةٍ مساوية لها من مطحون الفلفل الأسود وثلاث ملاعق من عصير الليمون وثلاث ملاعق من الخل، ثمّ يوضع المزيج بعد خلطه جيداً على فروة الرأس ويُترك مدّة عشر دقائق، بعد ذلك يُغسل بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • يفتح لون الشعر: يُدهن الشعر بعصير الليمون ويُترك مدّة نصف ساعة حتّى يجف، ثمّ يُغسل بالماء جيداً.
  • يعالج مشكلة الشعر الدهني ويخلصه من الرواسب: تُخلط كمية من عصير الليمون مع القليل من الخل، ثمّ يُطبق المزيج على فروة الرأس والشعر ويُدلك ثمّ يُترك مدّة نصف ساعة بعد ذلك يُغسل بالماء.


فوائد الليمون للوجه

  • يعالج بهتان البشرة ويعيد نضارتها: حيث يتمّ خلط عصير الليمون مع كميةٍ مساوية له من عصير الخيار ثمّ يُدهن الوجه بالخليط الناتج لخمس دقائق ثمّ يُغسل بالماء.
  • يغذي البشرة وينشطها ويخلصها من السموم والتلف: يُصنع ماسك مكون من العسل، وعصير الليمون، والشاي الأسود، ثمّ يُطبق الخليط على البشرة ويُترك مدّة عشرين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء.
  • يحارب التجاعيد ويحفز البشرة على إنتاج الكولاجين: تُخلط كمياتٌ متساوية من الحليب، وعصير الليمون ثمّ يوضع على الوجه ويُترك مدّة عشر دقائق بعد ذلك يُغسل بالماء الفاتر لشدّ البشرة وتصفيتها.
  • يعالج الحبوب والبثور: حيث تُخلط بضع قطرات من ماء الورد مع بياض بيضة وكمية مناسبة من عصير الليمون، ثمّ يوضع الخليط على الوجه ويُترك حتّى يجف، بعد ذلك يُغسل بالماء البارد.
  • يبيض البشرة ويفتّحها بشكلٍ طبيعي:تُخلط ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة من عصير الليمون وملعقة من عصير الطماطم، ثمّ يُطبق الخليط على الوجه ويُترك مدّة ربع ساعة بعد ذلك يُغسل بالماء.