فوائد الليمون والكمون على الريق

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
فوائد الليمون والكمون على الريق

الليمون والكمون

يعتبر خليط الليمون والكمون من أفضل الوصفات الطبيعية التي يُقبل على تناولها واستخدامها فئة كبيرة من الأشخاص، نظراً لفوائده الكبيرة في العديد من المجالات، سواء الغذائية أو الصحية أو العلاجية، وكذلك في حل وعلاج العديد من المشكلات الجمالية، وذلك بفضل التركيبة الطبيعية الفريدة للكمون، والذي يسمى علمياً باسم Cuminum cyminum.


إلى جانب فوائد الليمون الطبيعيّ والذي يحتوي على مجموعة مذهلة من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي وبكميات معتدلة، وبالتالي فإن المزج بين هذه المركبات يجعل من هذا الخليط مفيداً جداً، وفيما يلي سنستعرض أبرز الفوائد التي تعود على الجسم منه.


فوائد الليمون والكمون على الريق

  • يعتبر مزيج الكمون مع الليمون من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة على نطاق واسع جداً في التخلص من مشكلة السمنة والوزن الزائد، ويساعد إلى حد كبير على إذابة الشحوم والدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة في حال تم تناولها بشكل يومي، وذلك بخلط ما لا يقل عن ملعقة صغيرة من بذور الكمون مع نصف حبة ليمون مع كوب واحد من الماء، حتى تصبح هذه المركبات مزيجاً واحداً متماسكاً، حيث يجب أن يتم غلي الماء قبل إضافة الكمون، ثم رفعها عن النار وإضافة الليمون وتركها لمدة لا تقل عن ثماني ساعات ثم الالتزام بتناولها.
  • يعتبر حلاً مثالياً لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، على رأسها الإمساك والانتفاخات، حيث يسرع هذا الخليط من عملية الأيض ويحسن من التمثيل الغذائي والهضم، ويقي من تراكم السموم والماء في الجسم، حيث يزيد من معدل الإخراج والتخلص من الفضلات المتراكمة في الجسم وطرحها خارجاً، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من لألياف.
  • إن تخلص الجسم من السموم ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم، ويزيد من مناعته وقوته في مكافحة الأمراض والعدوات المختلفة، كما وينعكس بشكل مباشر على صحة الجلد والبشرة والمظهر الجمالي والإشراقة والنضارة الطبيعية الخاصة بها، ولا يمكن الاستهانة بالدور الذي يلعبه الليمون في الحفاظ على صحة البشرة وحيويتها وشبابها.
  • يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة له، وذلك بفضل تنشيط الدورة الدموية، وبفضل احتوائه هذا الخليط على مجموعة من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم على رأسها فيتامين ج أو C المنشط للجسم، والطارد لكافة العدوات الجرثومية والمضاد للالتهابات بأنواعها المختلفة.
  • يزيد من معدل الحديد في الجسم، مما يقي من مشاكل الدم المختلفة على رأسها فقر الدم أو الأنيميا.