فوائد الماء والليمون صباحاً

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فوائد الماء والليمون صباحاً

الماء والليمون

يحتوي الليمون على العديد من الخصائص الصحية المفيدة لجسم الإنسان، والتي عرفها القدماء منذ العديد من القرون، لعل أهمها قدرته على محاربة كلٍ من البكتيريا والفيروسات، وتطهير الجسم والكبد، كما أنّ الليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: حمض السيتريك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والبكتين، وقد ظهرت في الأونة الأخيرة العديد من التوجهات في المجالات الصحية والتي تتحدث عن فوائد الليمون الحامض مع الماء صباحاً، الذي يتمّ تحضيره عن طريق عصر نصف ليمونة وإضافتها إلى كوبٍ من الماء، وشربه على الريق، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد هذا المشروب.


فوائد الماء والليمون صباحاً

  • تنظيف البشرة ومكافحة التجاعيد؛ لاحتواء الليمون على فيتامين ج وعلى مضادات الأكسدة الأخرى التي تتخلّص من التجاعيد والبقع والندوب على البشرة، بالإضافة إلى التخلص من الحبوب والبثور؛ نظراً لقدرة الليمون على تدمير البكتيريا المسببة لهذه المشاكل.
  • تصفية الدم من خلال قدرة هذا المشروب على التخل!ص من سموم الجسم.
  • إعطاء الطاقة ورفع المعنويات ومحاربة الاكتئاب، حيث يعطي هذا المشروب الطاقة للجسم؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تخترق الأيونات الموجبة للأطعمة الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تتفاعل مع الإنزيمات المسؤولة عنها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث رد فعل طبيعي في الجهاز الهضمي ويولد الطاقة، كما أنّ رائحة عصير الليمون تخفض مستويات القلق وبالتالي التقليل من أعراض الاكتئاب.
  • إنعاش النفس بشكلٍ طبيعي وتخفيف آلام الأسنان، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من التهابات اللثة، إلّا أنّ الإكثار منه قد يؤدي إلى إضعاف مينا الأسنان، وللحفاظ على صحة الأسنان يُنصح بغسلها قبل شرب مزيج الليمون والماء.
  • ترطيب النظام اللمفاوي في الجسم وتقوية المناعة، وذلك بشرب ماء الليمون الدافئ.
  • التخلص من الوزن الزائد، والسبب في ذلك يعود إلى غنى الليمون بالبكتين الذي يقلل الشهية، كما أنّ لليمون قدرة على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي التخلص منها، وقد أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يعتمدون في أنظمتهم الغذائية على الليمون بشكلٍ كبير يميلون إلى فقد أوزانهم بسرعة كبيرة وغير مسبوقة.


كيفية تحضير مشروب الماء والليمون

يُفضل استعمال المياه المعدنية لتحضير هذا المشروب مع ضرورة أن يكون دافئاً وليس مغلياً، ويُنصح بتجنب استعمال الماء البارد؛ والسبب في ذلك يعود إلى استيعاب الجسم البطيء لهذا المشروب، حيث يتمّ عصر نصف ليمونة في كوب من الماء، مع ضرورة استعمال الليمون الطازح.