فوائد المحلب للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ٨ مارس ٢٠١٦
فوائد المحلب للأطفال

المحلب

تزرع شجرة المحلب بكثرة في بلاد الشام والبلاد الباردة، كفرنسا وألمانيا بهدف تطعيم أشجار اللوزيات وبالأخص شجر الكرز، كما يستغل لب ثمار المحلب في العديد من المجالات الطبية لما له من فوائد ومنفعة كبيرة، ولا تقتصر منافعه الطبية على الكبار فقط حيث ينال الأطفال جزءاً كبيراً منها نظراً لاستخدامه الآمن معهم.


فوائد المحلب للأطفال في فترة التسنين

يشعر الغالبية العظمى من الأطفال بآلام شديدة عند بدء ظهور الأسنان لديهم، وغالباً ما يرافق هذا الألم من ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وحالات من الإسهال، والتقيؤ، والغثيان، وكثرة سيلان اللعاب، وتقوم العديد من الأمهات باستخدام المحلب كمسكن ومهدئ لهذه الآلام لما له من خصائص مخدرة، الأمر الذي أثبت فعاليته مع العديد من الأطفال وذلك عن طريق:

  • غسل حبوب الحلب بالماء المغلي، من أجل تعقيمها والتخلص من الغبار والشوائب التي قد تكون عالقة بها.
  • تقلب حبوب المحلب في مقلاة تيفال على حرارة هادئة حتى تتحمص، ثم ترفع عن مصدر الحرارة وتترك جانباً حتى تبرد.
  • تطحن حبوب المحلب المحمصة باستخدام الهاون أو آلة الطحن الكهربائية، ويمكن إضافة كمية قليلة من سكر النبات إليها وطحنها معها من أجل تقبل الطفل للطعم.
  • تفرك لثة الفل المتورمة بالمطحون الناتج، مع مراعاة ارتداء قفازات طبية في اليدين، منعاً لانتقال الجراثيم من اليد إلى فم الطفل.


فوائد تناول المحلب للأطفال

يقدّمُ تناول المحلب للأطفال في السنوات الأولى من عمرهم فوائد كثيرة، وذلك لما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة وفيتامينات عدة، من أهمها فيتامين أ، وفيتامين ج، وغيرها من معادن مهمة للطفل من كالسيوم وحديد وعدد كبير من الأحماض الدهنية.

  • تتمثل فائدة المحلب للجهاز التنفسي في معالجة حالات البرد واحتقان الأنف والتخلص من البلغم المتراكم في الرئتين، بالإضافة إلى علاج حالات الربو وضيق النفس.
  • يساعد المحلب في تقوية عظام الطفل وأسنانه، كما يمنع تعرضه لهشاشة العظام أو تسوس الأسنان المبكر.
  • يحتوي المحلب على قيمة غذائية عالية، مما يجعل من الممكن استخدامه مع الأطفال النحيفين بهدف جعلهم أسمن.
  • ويفضل تقديم المحلب المطحون للأطفال على شكل بهار في الطعام، ويفضل استشارة طبيب الأطفال قبل الإقدام على ذلك، للتأكد من خلو الطفل من أي نوع من الحساسية تجاه المحلب.


فوائد المحلب لشعر الأطفال وبشرتهم

استخدم أجدادنا زيت المحلب أو مطحون المحلب المخلوط مع زيت الزيتون في تكثيف وتنعيم وتطويل شعر الأطفال منذ القدم، كما تمّ استخدامه في علاج حالات حساسية البشرة لدى الأطفال، خاصةً في منطقة الحفاظ.