فوائد المرجان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
فوائد المرجان

المرجان

يتعجب العديد من الأشخاص حين يسمعون أن هناك أهميّة وفوائد للمرجان في مجالات عديدة غير كونه حجراً ثميناً ونادراً يوجد في البحر، حيث تصنع منه أثمن المجوهرات في العالم، وحديثاً فرضت العديد من القوانين الدولية التي تسعى جاهدة إلى حمايته من السرقة والحصاد، حيث يعتبر من غير القانوني البحث عنه وجمعه بشكل فردي وشخصي، بل إنه من أملاك الدول الواقعة على البحار بما فيها البحر المتوسط والبحر الأحمر اللذان يعتبران من أكثر البحار الغنيّة فيه كونه يحتاج إلى مياه استوائية مالحة في ظروف مناخيّة وجوية حارة لكي يتكون، وفي الواقع إن المرجان هو عبارة عن حجر كريم تحيطه الشعاب يتكون من مجموعة من الأورام الحميدة التي ترتبط مع بعضها البعض في مكانٍ واحد ولفترة زمنية طويلة نسبيّاً، ويعتبر غنياً بأكسيد الحديد مما يكسب بعضه اللون الأحمر وتتعدد ألوانه أيضاً ما بين اللون الأبيض والأسود، كما ويتأثر بعض الوقت بلون الطحالب.


فوائد المرجان

  • يعتبر من أثمن أنواع الحجار الكريمة التي يصنع منها أفخر أنواع المجوهرات والحلي في العالم، حيث ينتج عنه اللولو الذي يدخل في صناعة القلائد والأساور بأشكالها وأحجامها المختلفة،علماً أنها باهظة الثمن.
  • يحتوي في تركيبته على عناصر عديدة تجعل منه محسناً للحالة المزاجية للأشخاص كونه يساعد على استقرار العقل والانفعالات الفسيولوجية المختلفة ويزيد من ردود الفعل الطبيعية والمنطقية، ويقي من الاكتئاب ويعتبر علاجاً فعالاً له، وهذا ما يفسر استخدامه في العصور القديمة على أنه أحد مضادات الحزن وأنه دافع للشر.
  • إن استخدام حجر المرجان مفيد جداً لصحة ونضارة وإشراقة الجلد والبشرة، حيث ينتج تفاعلاً كيميائيّاً طبيعيّاً داخل الجسم يجدد من حيوية خلايا الجلد، كما يعتبر أحد مصادر الطاقة للجسم، ويساعد على منع الشعور بالتعب والإرهاق.
  • يعتبر من أفضل العلاجات الفعالة للتخلص من تأثير سم الأفاعي بأنواعها المختلفة، والتقليل إلى أقصى حد ممكن من ضررها على الجسم بشكل عام.
  • يستخدم كمقوي طبيعي للأعصاب، ويزيد من قدرة الدماغ على أداء كافة المهام والوظائف المتعلقة به، كما ويهدئ ويقلل من نوبات الصرع بدرجاتها المختلفة، والأعراض المرافقة لهذه الحالة.
  • يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك الإسهال والانتفاخات والغازات وعسر الهضم ومشاكل الأمعاء المختلفة.
  • يقلل من اضطرابات الدورة الشهريّة، وكذلك يعالج نزيف الرحم.
  • يعد مفيداً جداً لعلاج داء أو مرض السكري بأنواعه المختلفة، حيث يساعد على تخفيض معدل السكر في الدم.