فوائد المر والصبر للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢ مارس ٢٠١٧
فوائد المر والصبر للبشرة

المر والصبر

المر من المواد الصمغية المتكونة من مواد راتنجية، وزيوت طيارة، وأصماغ، ويتم استخراجه من سيقان نباتات البيلسان بعد تجريحها، وله نوعان؛ المر الحجازي، والمر البطارخ الأفريقي، وموطنه الأصلي مناطق الجنوبية الغربية من السعودية، ودول شمال القارّة الأفريقية، والصومال، واليمن، وعُمان.


أمّا الصبر فهو من النباتات الذي ينتمي إلى الفصيلة الصبارية، ويعرف باسم التين الشوكي والصبار، ويتسم بتحمل الجفاف الطويل، والعيش في البيئة الصحراوية، ويحتوي على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، وحمض أوكزاليك، والبروتينات، والدهون، والسعرات الحرارية، وحمض الليمون، والفيتامينات كفيتامين (A,C,B1) والأملاح المعدنية كالحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم.


فوائد المر للبشرة

  • يبييضها ويوحد لونها، وينقيها من الشوائب والميكروبات والبكتيريا.
  • يغلق مساماتها، ويمنع ظهور البثور والحبوب، ويعطيها الحيويّة والنضارة.
  • يخلّصها من البقع والهالات السوداء، والنمش، ويعالج التهاباتها وحروقها.
  • يكافح أثار الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط البيضاء.


وصفات المر للبشرة

تفتيح البشرة وتوحيد لونها

نسكب ملعقتين كبيرة من الطحينية السائلة في وعاء ونخلطها، مع ملعقة شاي صغيرة من المرّ المطحون ناعماً، وندهن المزيج على الوجه ونتركه لمدة ثلاث ساعات، وبعدها نشطف البشرة بالماء الفاتر، ونكرّر وضع الوصفة يومياً.


علاج حبوب الشباب

نضع نقطتين من فيتامين E في وعاء مع ثلاث نقط من المر، وملعقتين من العسل، ونصف كوب من اللبن الزبادي، ونخلطمهما جيداً، ثم ندهن المزيج على الوجه ونتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها نشطف البشرة بالماء الدافئ ببطء.


ملاحظة: يجب تنطيف الوجه قبل وضع المزيج عليه وذلك حتى يتغلغل المزيج داخل البشرة.


فوائد الصبر للبشرة

  • يحمي البشرة من حروق أشعة الشمس، ويعالج الالتهابات والكدمات.
  • يخلّص البشرة من الخلايا الميّتة ويزيلها، وينعّمها، ويرطّبها.
  • يزيد من حيويّتها ونضارتها، ويكافح علامات الشيخوخة كالتجاعيد، والخطوط البيضاء.


وصفات الصبر للبشرة

تغذية البشرة

نسكب نصف ملعقة من عصير الصبر في وعاء ونمزجه مع ملعقة من النشا، وأربع نقاط من ماء الورد، وربع ملعقة من العسل جيداً، ثم ندهن المزيج على البشرة ونتركه لمدّة ربع ساعة، وبعدها نشطف الوجه بالماء البارد.


تنظيف البشرة

نضع ملعقة من اللبن الزبادي في وعاء مع ملعقة من عصير الصبر، وملعقتين من النشا، ونخلطهما معاً لنحصل على عجينة، ثم ندهن العجينة على الوجه ونتركها لمدة نصف ساعة، وبعدها نشطف البشرة بالماء.


محاربة التجاعيد

نهرس نصف حبة من الموز ناضج في وعاء الخلاط الكهربائي، ثم نضيف لها ملعقة من عصير الصبر ونخلطهما جيداً، ثم ندهن المزيج على البشرة ونركزه حول المنطقة التي تحيط بالعينين وحول الفم، ونتركه لمدة عشرين دقيقة مع مراعاة عمل مساجات للبشرة بحركات دائرية، وبعدها نشطف الوجه بالماء البارد.

ملاحظة: نضيف ملعقة من زيت اللوز الحلو إلى الوصفة إن كانت البشرة جافة.
275 مشاهدة