فوائد الملح والخل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١ مارس ٢٠١٧
فوائد الملح والخل للبشرة

البشرة الصحية

يهتم الكثيرون وخصوصاً النساء بالحفاظ على بشرة صحية ومتألقة، وذلك باستخدام مستحضرات التجميل الصناعية والتي قد تضر بالبشرة لاحتوائها على الموادّ الكيميائية بعكس المواد الطبيعيّة والتي يلجأ لها البعض باعتبارها آمنة فهي لا تحتوي على هذه الموادّ الضارّة، بالإضافة لفوائدها العديدة للبشرة، ومنها: الملح والخل.


فوائد الملح والخل للبشرة

هناك العديد من الفوائد للخلّ والملح ومنها: إزالة آثار حب الشباب، سواء كانت تدرجاً لونياً أو ندباً بسيطة، وذلك بالطريقة التالية: تخلط كمية من الخل مع ملعقة كبيرة من الملح، ثمّ يضاف إليها ماء الورد والجليسرين وذلك لتخفيف حدة هذا الخليط، ثم تدلك به البشرة بحركة دائرية لمدة دقيقتين، ثم يغسل الوجه بالماء الدافيء، وللحصول على نتيجة أفضل يفضل استخدام هذه الوصفة يومياً ولمدة أسبوع، ثم يوم بعد يوم لمدة شهر.


وصفات طبيعية بالملح للعناية بالبشرة

الملح والعسل

تخلط ملعقتان من ملح البحر مع أربع ملاعق صغيرة من العسل حتى تصبح كالعجينة، ثم توضع على بشرة نظيفة وجافّة لمدة ربع ساعة، ثم تمسح بمنشفة مبللة بماء دافيء، حيث إنّ هذه الوصفة تعمل على تحقيق التوازن بين إنتاج البشرة للدهون، وحفظ الماء داخلها وذلك لأن لكل من العسل والملح خصائص مضادّة للالتهاب.


الملح والماء الدافيء

تعمل هذه الطريقة على تنظيف المسام بعمق، وذلك بالطريقة التالية: تخلط معلقة من ملح البحر مع أربع أونصات من الماء الدافيء في زجاجة محكمة الإغلاق ثم ترج جيداً حتى يذوب الملح، وترش على الوجه مرتين يومياً مع الابتعاد عن منطقة العينين.


الملح وزيت الزيتون

تساعد هذه الوصفة على التخلّص من الجلد الميت بتقشير البشرة، وذلك لأن الملح يحتوي على معادن خاصة بتنعيم البشرة وترطيبها، ويتم ذلك بالخطوات التالية: يمزج ربع كوب من الملح مع نصف فنجان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند بالإضافة إلى عشر قطرات من الزيت العطري المفضّل لدى الشخص، ثم يوضع المزيج الناتج على الجسم ويفرك بلطف وبحركات دائرية.


الملح والألوفيرا

يمزج نصف كوب من الملح مع ربع كوب من أي نوع من الزيت وملعقة من الزهور المجففة بشكل جيد حتى تصبح عجينة سميكة، ثم توضع على البشرة ويدلك بها بحركات دائرية، والجدير بالذكر أنّ هذه الطريقة تساعد تجديد الجلد وتطهيره، فهو يعزّز عمل الدورة الدموية.


الملح في حوض الاستحمام

يضاف ثلث كوب من الملح إلى حوض الاستحمام ويترك حتى يذوب والبقاء بداخله لمدة نصف ساعة مع الاسترخاء، حيث إن الملح يعمل على امتصاص الأتربة والأوساخ للحصول على بشرة نظيفة والتخلص من التجاعيد، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم ومعادن أخرى تعطي البشرة حيوية.