فوائد النشا مع ماء الورد

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٦
فوائد النشا مع ماء الورد

النشا، وماء الورد

النشا: هو مسحوقٌ عالي النعومة، يتفتت بين الأصابع بالضغط عليه، ولا ينحلّ عملياً في الماء البارد أو الكحول، طعمه خفيف، وليس له رائحة، ومنه أنواعٌ عديدة نذكر منها: نشا الأرز، ونشا البطاطا، ونشا الذرة، ونشا القمح، كما أنّه يُستخدم طبياً كممدّدٍ ومفتّتٍ للكبسولات، ورابط في المضغوطات، بالإضافة لاستخدامه في مراهم الجلد.


ماء الورد: هو مُنتج من زيت الورد يُستخرج بتقطير بتلات الورد الطازجة، وللحصول على ماء الورد النقي منزليّاً يُمكننا تخزين عددٍ كبيرٍ من بتلات الورد الطازجة، ونضعها في وعاءٍ، ونسكب عليها ماءً مقطّراً، ثم نتركها تحت أشعة الشمس عدّة أيام، ثم تصفى ويؤخذ الماء. وعند خلط مادتي النشا وماء الورد فإن لهما فوائد عظيمة خاّصة على البشرة، وسنذكر في هذا المقال بعض فوائد النشا وماء الورد.


فوائد النشا، وماء الورد، وطريقة الاستخدام

  • تفتيح وتبييض الوجه، وذلك بعمل قناع من خليط ماء الورد والنشا، ولتطبيق الوصفة يُغسل الوجه جيداً بالماء، ثم يُمسح الوجه بشكلٍ دائريّ بالخليط، ويترك مدّة نصف ساعة، ثم يُغسل الوجه جيداً بالماء، يُكرر عمل القناع قبل النوم مدّة أسبوعين.
  • إعطاء البشرة الصفاءَ، والنقاءَ، والجمال الطبيعيّ، من خلال مزجِ ملعقتين من ماء الورد، وملعقتين من النشا، ويُطبق على البشرة بالتدليك اللطيف، وتركه ربع ساعةٍ على البشرة، ثم يُغسل ويكرّر يوميّاً للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • علاج الكلف، والبقع البنيّة في البشرة، بواسطة عمل مزيج من ماء الورد، والنشا، والقليل من خلّ التفاح، ويوضع على المناطق المصابة مرتين يوميّاً.
  • تبييض المناطق الداكنة في الجسم، مثل: منطقة ما تحت الإبط، والمنطقة الحساسة، من خلال خلط ملعقة من ماء الورد، وملعقة من النشا، تُمسح المنطقة بالخليط باستخدام قطعةِ قطنٍ مغموسة بالخليط -بعد إزالة الشعر من هذه المناطق- والاستمرار في تكرارالعمليّة حتّى يبدأ الشعر بالنمو، ثم يُزال مرّة أخرى، ويوضع الخليط مرّة ثانية، هنا ستكون النتيجة المطلوبة.
  • تهدأة تهيّج حبّ الشباب، وتضييق المسامات الواسعة في الجلد، وذلك من خلال مزج النشا، مع ماء الورد، والقليل من عصير الليمون، ويوضع الخليط على البشرة المُصابة يوميّاً مدّة أسبوع، ويترك على البشرة مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق، ثم يُغسل بالماء الفاتر.
  • علاج حروق الشمس، وذلك بخلط ثلاث ملاعق من ماء الورد، ونصف كوبٍ من الماء البارد، وملعقة من النشا، ثم يوضع الخليط على النار مدّة دقيقة واحدة، حتى يصبح كثيفاً قليلاً، مع مراعاة تحريكه باستمرار، ثم يوضع في الثلاجة ليبرد، ويُوضع على المناطق المُصابة كقناعٍ مدّة نصف ساعة، ثم يُشطف بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد.