فوائد النعناع مع الليمون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد النعناع مع الليمون

النعناع مع الليمون

يُعتبر الليمون والنّعناع من المشروبات التي يُقبل على شُربها العديد من الأشخاص حول العالم، ليس فقط بسبب طعمها، وإنّما بِسبب الفوائد الكثيرة التي تعود على الجسم جراء تناولهاح حيث إنّه يحتوي على العديد من المواد الغذائية، مثل: الفيتامينات والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى المواد المُطهّرة والمُضادّة للأكسدة وغيرها.


فوائد النعناع مع الليمون

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد النعناع والليمون على علاج عسر الهضم، والإمساك، والغازات؛ حيث يُساهم النّعناع في التّحفيز من إفراز اللعاب والإنزيمات الخاصة بهضم الطعام، كما يحتوي الليمون على حمض الماليك الذي يلعب دوراً كبيراً في السّيطرة على الغازات المُتكوّنة في البطن، والناتجة عن إفراز بعض أنواع الإنزيمات بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التي تُحفّز إفراز المادّة الصّفراء في الكبد.


الحفاظ على صحة الأسنان

يُساعد هذا المشروب على تبييض الأسنان، والتخلّص من نزيف اللثة، بالإضافة إلى التّسكين من آلامها، وإنعاش الفم والنّفَس؛ وذلك بسبب احتواء الليمون والنّعناع على المواد المُطهّرة التي تقوم بالقضاء على البكتيريا والجراثيم المُسبّبة للتّسوّس والرّائحة الكريهة.


علاج مشاكل الجهاز التنفسي

تتضمّن التهابات الشُّعَب التّنفُّسيّة، والرّبو، أو السّعال، وتراكم البلغم، والصّديد في الصّدر أو الحلق؛ حيث يحتوي الليمون على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين (ج) الذي يُحارب العدوات المختلفة؛ سواءً كانت ناتجةً عن الإنفلونزا أو نزلات البرد، وغيرها، كما يحتوي النّعناع على المواد المُضادّة للالتهابات التي تُساعد على فتح الصّدر.


التخلص من الوزن الزائد

بيّنت الدّراسات الحديثةُ بأنَّ مشروب النّعناع والليمون يُساعد على التّخلُّص من الدُّهون المُتراكمة في الجسم، وخاصةً في منطقة البطن، وذلك بسبب احتوائه على الإنزيمات الهاضمة التي تُحفِّز من عملية امتصاص المواد الغذائيّة المُتناوَلة خلال اليوم وتحويلها إلى طاقةٍ للتسهيل من استهلاكها وحرقِها.


الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة

خاصّةً سرطان الثّدي عند النّساء، والبروستات عند الرّجال، بالإضافة إلى سرطان القولون والرّئتين وغيرها، حيثُ يحتوي هذا المشروب على المواد المُضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين (ج) وغيرها من المواد الأخرى المحاربة للجذور الحرة في الجسم، والتي تُعتبر المُسبّب الأساسيُّ لتلف الخلايا وإصابتها بالأورام.


ومن الفوائد الأخرى للنعناع مع الليمون يمكن أن نذكر:

  • تقوية الجهاز المناعي: حيث سيصبح الجسم أكثر قدرةً على التّصدي للأمراض المُختلفة، وخاصّة العدوات البكتيرية والفايروسية وغيرها.
  • التحسين من صحة الحامل: ينصح الخبراء بتناول هذا المشروب في الصّباح؛ للوقاية من الغثيان أو الدّوخة والقيء، وهي المشاكل التي تعاني منها السيدات الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل.
  • علاج اضطرابات الحالة المزاجية: تتمثل في الشعور بالقلق والتّوتّر أو الخوف، بالإضافة إلى العصبيّة وغيرها، حيث إنّ مشروب الليمون والنّعناع يُساعد على ارتخاء الأعصاب والزّيادة من إفراز هرمون السيراتونين الذي يُعرف باسم هرمون السّعادة.
  • المحافظة على الضغط الطبيعي: نتيجةَ احتواء هذا المشروب على عنصر البوتاسيوم، والذي بدوره يُحافظ على سلامة الشّرايين والأوعية الدّموية، ويُسهِّل من تدفُّق الدّم فيها.