فوائد الهرولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الهرولة

رياضة الهرولة

إن الجسم المثالي هو الحلم الذي يراود العديد من الناس، وذلك نتيجة انتشار ظاهرة البدانة والأمراض المصاحبة لها من السكر وضغط الدم المرتفع، والتي تعود أسبابها إلى الاعتماد على الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحراريّة، بالإضافة إلى قلة الحركة والمجهود المبذول خلال اليوم، وللحصول على جسم رشيق وصحي، لا بد من اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، سواء في المنزل أو في الصالات الرياضية، ومن أكثر التمارين الرياضية سهولة وإقبالاً من قبل الناس، ولكن أهمية الهرولة لا تقتصر فقط على تخفيض الوزن، إذ إنّ لها العديد من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.[١]


فوائد الهرولة

يمكن تلخيص فوائد الهرولة في النقاط التالية:[٢]

  • الزيادة من مناعة الجسم، وقدرته على التصدي للأمراض، والعدوات الجرثوميّة المختلفة، بالإضافة إلى التسريع من عمليّة الشفاء من الأمراض إن وجدت، والتئام الجروح، هذا عدا عن الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.
  • تحقيق التوازن العاطفيّ والنفسيّ، والتقليل من التوتر والقلق والاكتئاب، حيث إنها توسع الأوعية الدموية، وتساعد على استرخاء العضلات.
  • تحسين القوة البدنية في الجسم، وذلك من خلال تقوية العضلات والعظام في الجسم، وجعلها أكثر قدرة على تحمل الضغط، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض المرتبطة في العظام مثل هشاشتها، وخاصة عن التقدم في السن، هذا عدا عن حفاظها على صحة وسلامة المفاصل والأوتار الرابطة ما بين العظام والعضلات.
  • من أفضل الرياضات التي تحفّز من عملية حرق السعرات الحرارية، وفقدان العديد من الكيلوغرامات والوزن الزائد، لذلك ينصح الأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن بممارسة هذه الرياضة، ولكن يجب الحذر من تناول وجبات دسمة بعد ممارسة الهرولة، وذلك لأنها تفتح الشهية، ومن الممكن زيادة الوزن بدل نقصانه، لذلك يجب تناول القليل من الفواكه أو الوجبات الخفيفة.
  • المحافظة على ضغط صحي للدم، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على صحة القلب، ووقايته من الإصابة بالأمراض مثل الجلطات، أو النوبات القلبيّة.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة للقيام بالمهام والوظائف خلال اليوم، وتخليص الجسم من التعب والإرهاق أو الكسل.


فوائد أخرى للهرولة

تعرّف على المزيد من فوائد الهرولة:[٣]

  • علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضميّ، وتخليص الجسم من مشاكل عسر الهضم والإمساك.
  • لا تقتصر أهميّة الهرولة على فقدان الدهون وحرقها من الجسم، بل تضم أيضاً تنسيق الجسم ومنحه شكلاً جميلاً، ومتناسقاً.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بأمراض السكر.
  • علاج مشاكل واضطرابات النوم، والمساعدة على النوم بشكل أفضل.
  • التحسين من صحة العقل والتفكير وذلك بسبب تنشيط الدورة الدموية في كامل أنحاء الجسم.


المراجع

  1. "How to Start Jogging", wikihow, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (2018-1-30), "The Benefits of Running in the Morning"، livestrong.com, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  3. "Running and jogging - health benefits", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 2018-8-29. Edited.