فوائد الهريسة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
فوائد الهريسة

الهريسة

الهريسة نوعٌ من الحلويّات المشهورة في بلاد الشرق الأوسط، ويتمّ تحضيرها في جميع الأوقات للتحلية وخاصةً في المناسبات والأعراس والحفلات، ويتم تحضير الهريسة من مُكوّناتٍ متعدّدةٍ متوافرةٍ وهي: دقيق السميد، والسمن، والسكر، والحليب، وجوز الهند مع القليل من النكهات حسب الرغبة، كما يُمكن إضافة القشطة كطبقةٍ في مُنتصفها، وبعد أن تنضج الهريسة في الفرن يتمّ تشريبها بالقطر أو الشربات المكوّن من الماء والسكّر بشكلٍ أساسيّ، ويُمكن إضافة ماء الورد والفانيلا لإعطاء نكهةٍ متميّزة.


فوائد الهريسة

يَظنّ البعض أنّ الهريسة هي طبقٌ من أطباق الحلويّات التي يتناولها البعض للتحلية وأنها لا فائدة منها، ولكن نظراً للمكوّنات المتنوعة والمفيدة جداً التي تتكوّن منها جعلت منها طبقاً له الكثير من الفوائد الصحيّة في حال تمّ تناول كمياتٍ قليلةٍ منها أو خفض كميّة السكر والسمن المُستخدمة واستخدام الحليب الخالي من الدسم لخفض نسبة السعرات الحرارية فيها، ومن فوائد الهريسة:

  • المحافظة على صحة العظام والأسنان وحمايتها من التسوس بسبب احتواء الحليب على الكالسيوم وفيتامين د، كما أنّ السميد وجوز الهند يحتويان على الزنك والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم، ويمتاز جوز الهند بقدرته على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذا يحمي الجسم من هَشاشة العظام.
  • المُحافظة على الوزن وتقليله؛ وذلك لأنّ السميد الموجود فيها يساعِد على الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلةٍ مما يقلّل من تناول الشخص للطعام، كما أنّ الدراسات أثبتت بأنّ من يتناول الحليب قليل الدسم يُساعد ذلك على التخفيف من الوزن بشكلٍ أفضل ممّن لا يتناولونه، وتعتبر إضافة جوز الهند طريقةً للسّيطرة على الوزن الزائد.
  • تحسين عمل الكلى بسبب توافر البوتاسيوم في السّميد.
  • زيادة كفاءة عمل الجهاز المناعي في الجسم بسبب وجود فيتامين E ومركّبات فيتامين B، كما أنّ جوز الهند يُصنّف كمضاد للفطريات والطفليات والجراثيم أو البكتيريا، ويساعد الجسم على الشفاء من أمراض الإنفلونزا والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية، ومرض السكري فهو يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم.
  • بناء العضلات القويّة بسبب البروتين الموجود في الحليب.
  • التخلّص من التعب والإجهاد؛ فالحليب يساعد العضلات على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، كما أنّ السميد يُعتبر مصدراً للطاقة، والأحماض الدهنية الموجودة في جوز الهند تساعِد على تنشيط عمليّة التمثيل الغذائي وبالتالي سرعة الحصول على الطاقة.
  • خفض ضغط الدم وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض مثل: الجلطات، وتصلب الشرايين، كما يُساعد الحليب على تقليل إفراز الكبد للكولسترول.


تنويه: يجب أن ينتبه كلّ من لديه حساسية من القمح عند تناول الهريسة؛ فالسميد الذي يعدّ مكوّناً أساسياً فيها هو عبارةٌ عن مطحون حبوب القمح القاسية.

280 مشاهدة