فوائد اليانسون للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
فوائد اليانسون للبشرة

اليانسون

يعتبر اليانسون أو كما يسمّى باللاتينية Pimpinella Anisum، أحد أشهر النباتات العشبيّة العطريّة التي تندرج تحت قائمة النباتات الخيميّة، والذي لم يحدّد الموطن الرئيسيّ له، ويُزرع في الوقت الحالي على نطاق واسع في العديد من المناطق والبلدان حول العالم، بما فيها بعض أجزاء أوروبا وبعض دول بلاد الشام على رأسها كلّ من لبنان وسوريا، وكذلك في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وتركيّا وغيرها، وتختلف تسميته تبعاً لاختلاف زراعته في هذه المناطق وغيرها، فهناك من يسميّه بالأنيسون ويطلق عليه سكان المغرب العربي اسم الحبة الحلوة، وأيً كانت تسميته، فلليانسون تركيبة فريدة ومذهلة تجهل منه شراباً لذيذاً ومركباً وعنصراً طبيعيّاً يدخل في العديد من الوصفات الغذائية والحلويّات، ويدخل في الطب الشعبي القدم والطب الحديث كحل مثالي للعديد من المشكلات الصحية والجمالية.


فوائد اليانسون للبشرة

  • يعتبر اليانسون مفيداً جداً لصحّة البشرة وجمالها، وذلك بفضل احتواءه على نسبة عالية جداً من مركب الأثينول الذي يعتبر من أفضل مضادّات الالتهابات كما ويكافح العدوات الفيروسيّة والشوائب والجراثيم، التي تعدّ من أبرز المسبّبات التي تقف بشكل مباشر وراء ظهور الحبوب والبثور على البشرة، والتي ينتج عنها الآثار والبقع التي يصعب التخلّص منها.
  • يحتوي على مواد كبريتية من شأنها أن تحافظ على شباب البشرة وحيويتها، كما ويدخل في صناعة المركبات الطبيعيّة الخاصّة بالتخلّص من علامات الإجهاد والتعب وخاصة في المناطق المحيطة للعيون، أي للتخلص من الهالات السوداء.
  • يساعد على استرخاء البشرة بشكل خاص والجسم بشكل عام، مّما يجعله عنصراً طبيعيّاً فعالاً للمساجات والتدليك الخاص بالبشرة والوجه والجسم، ويعد فعالاً جداً للتخلص من التهابات الفم والعيون.


الفوائد العامّة لليانسون

يعتبر مفيداً جداً لتنظيف الجهاز التنفسي والرئتين، حيث يخلص الجسم من كافة الأعراض المرافقة للسعال، والزكام، ونزلات البرد، والتهاب القصبات والشعب الهوائيّة، كما يعدّ مفيداً جداً للتخلّص من مشاكل مرض الربو.

  • يعتبر مدراً طبيعياً للبول، وكذلك للحليب ممّا يجعله مفيداً جداً للمرضعات، وكذلك ينظم الطمث ويعدّ مدراً للطمث، ومسهلاً طبيعياً لعمليات الولادة، ويزيد من فرصة الولادة الطبيعية لذلك تنصح به النساء الحوامل بشكل خاص.
  • يعتبر مفيداً جداً للتخلّص من اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الانتفاخات والمغص المعوي وغيره.
  • يعد مفيداً لصحة الشعر ونموه، ويخلص من العدوات الجرثومية وكذلك عدوات القمل خلال وقت قياسي، كما ويحتوي على مواد كبريتيّة من شأنها أن تحافظ على المظهر الصحيّ والجمالي للشعر.