فوائد بلح البحر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
فوائد بلح البحر

الفوائد الصحية لبلح البحر

غني بالعناصر الغذائية

يحتوي بلح البحر على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومنها ما يأتي:[١]

  • الزنك: يساعد الزنك على شفاء الجروح، ومعالجة الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات في الطعام.
  • فيتامين ب12: يساعد على عمل الدماغ والجهاز العصبي، ويلعب دوراً رئيسياً في تشكيل خلايا الدم الحمراء.
  • الحديد: هو الأساس في صنع خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين حول الجسم، وأيّ نقص في كمية الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
  • السيلينيوم: يلعب السيلينيوم دوراً رئيسياً في الأجسام المضادة للأكسدة في الجسم.
  • الأوميغا 3: يعتبر بلح البحر من أغنى وأكثر الأطعمة البحرية احتواءً على الأوميغا 3، وهو اسم لنوع من الدهون الموجودة في المأكولات البحرية، التي لا يتمكن جسم الإنسان من صنعها، لذلك من الضروري اكتسابها عن طريق الغذاء، حيث إنّ لها فوائد عديدة، منها أنّها تحافظ على القلب وتحميه، وتُقلّل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.


السيطرة على الوزن

إنّ استهلاك بلح البحر الغني بالبروتين بدلاً من اللحوم الحمراء كجزءٍ من نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية، يُعطي نتائج جيدة للسيطرة على الوزن، وذلك لأنّ بلح البحر يوفر نفس الكمية من البروتين عالي الجودة الموجود في اللحوم الحمراء، ولكنّه يحتوي على كميةٍ أقل بكثير من الدهون والدهون المشبعة، فإنّ استهلاك 15 من بلح البحر يوفر من البروتين ما يعادل استهلاك 170 غم من اللحوم الحمراء.[٢]


فوائد بيئية لبلح البحر

يعتبر بلح البحر أول كائنٍ في أعماق البحار يساعد في إنتاج الهيدروجين كوقود، حيث يُستخدم كخلايا وقود جرثومية لتسخير الطاقة من الهيدروجين الذي يستخرج من الفتحات الحرارية المائية، التي تحدث عندما تتدفق المياه الساخنة جداً المحملة بالمعادن الذائبة من قشرة الأرض في المحيط، عند درجات حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية، فوفقاً للبحوث التي تشير إلى أنّ استخدام هذا الوقود البديل قد يكون منتشراً في هذه الفتحات، كما يعتبر الهيدروجين مصدر الطاقة البديلة الثالث الذي تمّ اكتشافه حتّى الآن في المجتمعات البحرية.[٣]


المراجع

  1. "The nutritional and healthy facts about shellfish", www.shellfish.org.uk, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. MICHELE TURCOTTE, MS, RD (3-10-2017), "Mussels Nutrition Information"، www.livestrong.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  3. Wynne Parry (10-8-2011), "Where the Sun Don't Shine, Mussels Munch on Hydrogen"، www.livescience.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.