فوائد بيض الحجل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد بيض الحجل

الحجل

طائرُ الحجل أو الشنار هو أحدُ الطيور المنتمية لرتبة الدجاجيّات، يمتازُ بجسمه ذي الحجم المتوسّط والممتلئ، حيث يتراوحُ وزنُه بين 375 إلى 450 غراماً، وطولُه من 24 إلى 34 سنتمتراً، ويمتازُ الحجل بلونِ ريشه الذي يمكّنه من تمويه نفسه، وبالتالي يحميهِ أعدائه.


الجدير بالذكر أنّ لون ريش جسمه بنيٌّ مائلٌ للون الرماديّ، بينما لونُ ريش رأسِه بنيّ يتخلّله الّلون البرتقاليّ، بينما ذيلُه قصير، كما أنّ لونَ منقاره ورجليه أحمر، ويمتاز الحجل بشدّة حاسّة السمعِ لديهِ، وشدّة احتراسه ويقظتِه، كما أنّه يمتازُ بسرعة عَدْوِه بين الأعشاب والصخور، وفي الهبوط العموديّ، بينما سرعتُه في الطيران معتدلة، كما أنّه لا يستطيعُ الحومَ ولا التحليق، ويتغذّى الحجل على كلٍّ من الحشرات والحبوب.


تكاثر الحجل

يتكاثرُ طائرُ الحجل بالبيض؛ حيث إنّ أنثى الحجل تضعُ في المرّة الواحدة قرابة العشرين بيضة، وتقوم بإخفائها داخلَ حفرةٍ تحتَ الأعشاب والأشجار، وتقوم باحتضانها لمدّة تترواح من 20 إلى 25 يوماً، وبعد أن تفقس تبقى الفراخ تحت جناحِ أمّها، حتّى تستطيعَ الطيرانَ والاعتمادَ على نفسِها، أي بعد 15 يوماً.


فوائد بيض الحجل

ولبيضِ الحجل كثيرٌ من الفوائد، وهي كالآتي:

  • يعالجُ اضطرابات الجهاز الهضميّ المختلفة، مثل القرحة، والتهاب المعدة، وقرحة الإثني عشر.
  • يعالجُ كلاًّ من الربو القصبيّ، والسلّ، والسكريّ، وتوتّر الأوعية الدمويّة، والخضريّ.
  • يرفع مستوى مادة الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي يخلّص من الفرد من فقرِ الدم، كما أنّه ينقّي الجسم من المعادن الثقيلة، وكذلك السموم.
  • يحدّ من نموّ الخلايا السرطانيّة، كما أنّه يمتلكُ خصائصَ مضادّة للأمراض السرطانيّة، ويعملُ أيضاً على تخليص الكبد والمرارة والكلى من الحصوات.
  • يقوّي عضلة القلب، ويسرّعُ النقاهة لدى مصابي السكتة الدماغيّة.
  • ينظّمُ الجهاز العصبيّ، كما أنّه يقوّي الذاكرة.


معلومات عامّة عن الحجل

يقيمُ الحجل في المناطق الجافّة، في كلٍّ من: قارة أفريقيا، وآسيا وأوروبّا، وكذلك في دول الشرق الأوسط، والجدير بالذكر أنّ هذا الطائر كثيرُ الترحال، وهذا ما جعلَه من الطيور المشهورة بشكلٍ كبير في مناطق الجزيرة العربيّة، خاصّة في بلاد الشام، وغالباً ما يوجد الحجل ضمن مجموعات، أي أنّه لا يستطيعُ العيش بصورةٍ منفردة.


تتواصلُ طيور الحجل مع بعضها البعض من خلال إطلاقها أصواتٍ عاليةً ومزعجة. ولطائرِ الحجل العديدُ من الأنواع، منها: الحجل السينائيّ، والمصريّ، والكردي، والمغربيّ، وتعيشُ هذه الأنواع جميعُها في الصحراء. ويعيشُ الحجل الأوروبيّ العادي في المناطق الخالية والمكشوفة، ويتّخذُ كلّاً من الشجيْرات والنباتات الصغيرة مأوىً له.