فوائد تربية الطيور

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فوائد تربية الطيور

تربية الطيور

تعدّ الطيور كائنات حية فقارية من ذوات الدم الحار، وهناك العديد من أنواع الطيور ذات الأشكال والألوان والأحجام المختلفة، وتعيش تقريباً في كلّ مكان من هذا العالم، ويُشار إلى أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يلجؤون إلى تربية أنواع محددة من الطيور الأليفة وغير المؤذية في منازلهم مثل طيور الزينة، والدجاج، والبط، والإوز، والحمام، والنعام، والطاووس، ولكلّ نوع منها ميزاته وأهميته فمنها ما يستخدم للزينة ومنها ما يستخدم كمصدر مهم للغذاء.


يجب اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية قبل تربية هذه الطيور في المنزل؛ مثل تحضير مسكن مناسب لهذه الطيور لتعيش فيه، وتوفير البيئة المناسبة لها، حيث يجب أن يكون المسكن بارداً صيفاً ودافئاً شتاءً، بالإضافة إلى توفير الغذاء لهذه الطيور بناءً على نوعها وطبيعة غذائها، ولتربية الطيور في المنزل فوائد كبيرة ومتنوعة للإنسان والنبات وكذلك للحيوان، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


فوائد تربية الطيور

مصدر للغذاء

إنّ تربية بعض أنواع الطيور توفر مصدراً غذائياً مهماً وأساسياً لصحة الإنسان، فهي تعدّ مصدراً للحصول على اللحوم والبيض وبالتالي مدّ الجسم بالعناصر الغذائية المهمة الموجودة فيها.


دخوله في الصناعة

يتم استخدام ريش هذه الطيور في صناعة بعض الوسائد واللحف التي تتميز بمرونتها وخفتها وبالتالي هي تُريح الرأس والرقبة أثناء النوم.


تحسين المزاج

تُستخدم الطيور خصوصاً طيور الزينة ذات الألوان الزاهية والصوت العذب في تعديل الحالة النفسية والمزاج، وخصوصاً عند الاستماع لتغريدها في فترة الصباح الباكر حيثُ تعطي شعوراً بالراحة والانتعاش.


حماية الأرض

إنّ تربية الدواجن في المنزل تُساعد على تخليص الأرض المحيطة بالمنزل والمزروعات من بعض الحشرات والديدان الضارة، وكذلك في التخلص من بعض بقايا الطعام الزائدة بدلاً من رميه.


وسيلة للتواصل

كان الحمام الزاجل يُستخدم كوسيلة للاتصال والتواصل بين الناس قديماً، وما زال القليل من الناس يستخدمون هذه الوسيلة.


مصدر للدخل

تشكل تربية الطيور مصدراً للدخل في العديد من العائلات من خلال تربية أعداد كبيرة منها وبيعها للاستفادة من لحومها، وكذلك بيع البيض.


دخوله في الزراعة

يُمكن كذلك استخدام فضلات ومخلفات هذه الطيور في صناعة الأسمدة الطبيعية أو العضوية التي تفيد النباتات، والأشجار، والتربة.


استغلال المساحات

إنّ تربية الطيور تُساعد على استغلال بعض المساحات والأماكن الفارغة في حديقة المنزل أو على السطح في أمور مفيدة بدلاً من تركها بلا فائدة، كما تساعد أيضاً على نقل حبوب اللقاح وبذور النباتات من مكان إلى آخر.